أخبار عاجلة

الصحة: مصر خالية من «فيروس سي» في 2020

الصحة: مصر خالية من «فيروس سي» في 2020 الصحة: مصر خالية من «فيروس سي» في 2020

التحرير

أطلق أحمد عماد الدين وزير الصحة، الحملة القومية الموسعة للقضاء على "فيروس سى" 2020، وذلك في 17 محافظة في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح لإعلان خالية من الفيروس، وبالتعاون مع صندوق تحيا مصر ومشيخة الأزهر.

‎وقال خالد مجاهد المتحدث الرسمى باسم الوزارة، في تصريح، اليوم الثلاثاء، إن الحملة تستهدف في مرحلتها الأولى 17 محافظة، سيتم العمل بها بالتوازى اعتبارا من اليوم، وهي: القاهرة، الفيوم، بني سويف، المنيا، سوهاج، الجيزة، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الغربية، المنوفية، الشرقية، الدقهلية، أسيوط، بورسعيد، دمياط، مشيرا إلى استكمال باق المحافظات تباعا.

‎وأضاف مجاهد أن الحملة تقوم بالمسح الطبي من خلال عمل تحليل "Elisa وRapid Test" للكشف على الأجسام المضادة لـ"فيروس سي"، ومن يثبت إيجابيته يتم تحويله لعمل تحليل "PCR" للتأكد من إصابته بالفيروس من عدمه، ومن يثبت إصابته يتم صرف العلاج له في نفس اليوم من تاريخ ظهور النتائج بالمجان.

‎وذكر أن الحملة تستهدف الفئة العمرية من 19 إلى 59 عاما، وهي الفئة التي أفادت نتائج تقارير البنك الدولي بأنها الأكثر عرضه للإصابة بالمرض، إذ بلغت حوالي 50 مليون مواطن، منوها بأن المستهدف من الحملة مسح وعلاج 15 مليون مواطن كل عام، وذلك على 3 أعوام.

وتابع أنه من خلال تلك الحملة سيتم الانتهاء من المستهدف خلال 3 سنوات لتصبح مصر خالية من "فيروس سي" بنهاية 2020، مشددا على أنه لتحقيق الهدف كان لابد من توسيع نطاق الحملة القومية بهذا الشكل وبدعم من القيادة السياسية.

يذكر أن وزير الصحة أعلن أمام السيسي عن الانتهاء من مسح 5 ملايين مواطن خلال عام، وذلك في الافتتاحات الرئاسية الأخيرة بمحافظة بني سويف.

التحرير