أخبار عاجلة

تعاون مصري سوداني لإنشاء الخط الملاحي «الإسكندرية - فيكتوريا»

تعاون مصري سوداني لإنشاء الخط الملاحي «الإسكندرية - فيكتوريا» تعاون مصري سوداني لإنشاء الخط الملاحي «الإسكندرية - فيكتوريا»

التحرير

كشف اللواء بحري مصطفى عامر، نائب رئيس هيئة وادي النيل للملاحة النهرية، اليوم الإثنين، عن نتائج زيارة وزير النقل الدكتور هشام عرفات إلى السودان.

وقال "عامر"، في تصريحات صحفية، إن "عرفات" ونظيره السوداني اتفقا على إسقاط الديون المستحقة على هيئة وادي النيل للملاحة النهرية بالخرطوم بـ ٣٨ مليون جنيه ثمن شراء باخرتي الركاب (سيناء وساق النعام) عام ١٩٨٥ بقرض من بنك التعمير الألماني قيمته ١٧ مليون مارك، وأن تتحمله الدولتين.

وأكد نائب رئيس هيئة وادي النيل للملاحة النهرية على جدية الجانبين المصري والسوداني في دعم وتطوير هيئة وادي النيل للملاحة النهرية، وتحديث الأسطول النهري، وتطوير ميناء الشهيد الزبير بحلفا، مشيرا إلى وجود رؤية متكاملة لبدء تنفيذ مشروع الخط الملاحي (الإسكندرية - بحيرة ڤيكتوريا)، الذى اتفق عليه الرئيسان عبد الفتاح وعمر البشير.

أضاف أن وزير النقل تدخل لدى وزير المالية لاستصدار خطاب التجديد للإعفاء الضريبي والجمركي الممنوح للهيئة بقانون إنشائها، مشيرا إلى أنه تم الموافقة على صرف رواتب العاملين السودانيين بالجنيه المصري لمساواتهم بأقرانهم العاملين بفروع الهيئة في .

وأوضح اللواء بحري مصطفى عامر أنه تم الاتفاق على تحديث الوحدات والسفن النهرية، وبناء وحدات جديدة بالترسانات البحرية المصرية بمقدمات من أرصدة الهيئة في البنوك طبقا للدراسات والآليات القانونية، واستكمال دراسات هيئة تخطيط النقل بشأن التنظيم والتطوير والتشغيل ورفع مستوى الكوادر البشرية.

التحرير