أخبار عاجلة

مصر وأذربيجان تبحثان سبل التعاون في مجال ميكنة الخدمات

مصر وأذربيجان تبحثان سبل التعاون في مجال ميكنة الخدمات مصر وأذربيجان تبحثان سبل التعاون في مجال ميكنة الخدمات

التحرير

أعلنت هالة السعيد وزيرة التخطيط، رغبة في تعميق العلاقات مع أذربيجان من خلال التعاون في مجال ميكنة الخدمات الحكومية والاستفادة من الخبرة الأذربيجانية المثبت نجاحها في هذا الشأن، إذ أنها الدولة الوحيدة بين دول الاتحاد السوفيتي سابقا التي حصلت على جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عام 2015.

جاء ذلك خلال لقائها مع وزير الدولة للخدمة العامة والابتكار الاجتماعي بجمهورية أذربيجان إينام كارموف، على هامش أعمال القمة العالمية للحكومات 2018 في دورتها السادسة، المقامة في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت السعيد، في بيان، اليوم الإثنين، إن هناك العديد من الخدمات التي تقدم للمواطن حاليا تتم بشكل إلكتروني مثل الشهر العقارى وتراخيص البناء والهدم وعدد من خدمات المرور والتراخيص الصناعية وغيرها، لافتة إلى وجود تحديات مثل ارتفاع نسبة الأمية، خاصة في منطقة الصعيد، لذا يتم العمل حاليا على ميكنة جميع الخدمات الحكومية في عدة أقاليم، فيما تم الانتهاء بالفعل من ميكنة الخدمات بإقليم القناة، فضلا عن الاهتمام بنشر التكنولوجيا بين الشباب والمعلمين. 

ووجهت الوزيرة، دعوة إلى وزير الدولة للخدمة العامة والابتكار الاجتماعي بأذربيجان لزيارة مصر.

من جانبه، استعرض "كارموف"، مجالات التميز في عمل وزارة الدولة للخدمة العامة والابتكار الاجتماعي بأذربيجان، مشيرا أنه يتم حاليا تقديم حوالي 250 خدمة للقطاعين العام والخاص، وأنه يوجد عدد من مذكرات التفاهم مع عدة دول مثل (فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، إندونيسيا، المغرب، كوريا الجنوبية)، كما تتوافر 13 مكتبة تقدم الخدمات الإلكترونية للجمهور، إذ تم على سبيل المثال تقليص مدة استخراج جواز السفر إلى يوم واحد.

ورحب الوزير الأذربيجاني، بدعوة السعيد لزيارة مصر، متطلعا إلى التعاون بين البلدين مستقبلا فيما يخص ميكنة وتطوير الخدمات الحكومية. 

التحرير