أخبار عاجلة

تهدد أرواح 3 آلاف طالب.. المياه تحاصر قرية أبو الريش (صور)

التحرير

تجددت أزمة قرية أبو الريش شمال مركز أسوان، بعدما غرقت في مياه الشرب، والتي تسربت إلى الكتل العمرانية، ومنها مدرسة قبلي الإعدادية المكونة من 4 طوابق، ما يهدد أرواح 3 آلاف طالب، كما حاصرت المياه المقابر، وبنايات الأهالي.

قال ضياء الدين عبد المولى، عضو المجلس المحلي لمحافظة أسوان السابق، إنه عقب التحذيرات التى أطلقوها مطلع ديسمبر الماضي، بشأن تسرب مياه مجهولة المصدر أسفل الكتل السكنية والعمرانية لقرية أبو الريش شمال مركز أسوان، وتدخل أجهزة المحافظة المعنية وقتها بإجراء حل مؤقت لمعالجة المشكلة من خلال تغير أحد وصلات مياه الشرب، إلا أن الواقعة تجددت سريعا لأسباب غير معروفة.

d4109660f8.jpg

وأشار عبد المولى إلى أن المياه المتسربة تحاصر محيط مدرسة أبو الريش الاعدادية، ما ينذر بوقوع كارثة في ظل تشبع أساسات المدرسة بالمياه لأكثر من شهرين متتاليين، مرجعا ذلك إلى كسر أحد خطوط مياه الشرب.

وناشد عبد المولى، الرئيس عبد الفتاح  والأجهزة الرقابية بالتدخل لحل المشكلة، حرصا على سلامة المواطنين وأهالي القرية.

وذكر محمد إسماعيل، أحد أهالي القرية: "نضع إيدينا على قلوبنا خشية من حدوث كارثة لا يحمد عقباها، في ظل وصول تسريبات المياه إلى أعمدة الإنارة".

b2e97c8c05.jpg

وأضاف إسماعيل: "المسؤولون يقفوا فى مسافة بعيدة عنا، رغم مناشدتنا المستمرة لهم وطرقنا جميع الأبواب، حتى حرمات الموتى لم يراعوها، بعد أن غمرت المياه القبور بجبانة القرية، وانتشار الحشرات والناموس بسبب تراكم المياه".

من جانبه، قال محمود عليان رئيس مدينة ومركز أسوان، إنه جار التنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، لاحتواء ظاهرة تسريب المياه والتي لم يعرف مصدرها حتى الآن، متابعا أنه جار دراسة رفع مجرى المياه المتسربة إلى محيط المدرسة الإعدادية بعيدا عن الكتلة السكنية للمنطقة، ونقلها إلى أحد محطات تجميع الصرف الصحي القريبة من المنطقة.

التحرير