أخبار عاجلة

السيسي: الإرهاب خطر على المجتمع الدولي وعلينا التكاتف

السيسي: الإرهاب خطر على المجتمع الدولي وعلينا التكاتف السيسي: الإرهاب خطر على المجتمع الدولي وعلينا التكاتف

التحرير

قال الرئيس عبد الفتاح إن الإرهاب أصبح خطرا على المجتمع الدولي بأسره، مشددا على ضرورة التكاتف الدولي من أجل مواجهة هذه الظاهرة التي باتت لا تقف عند حدود قارة أو منطقة أو مجتمع.

وطالب السيسي، خلال كلمته في قمة "السلم والأمن" برئاسة ، التي عقدت مساء اليوم السبت، في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، بضرورة تكاتف الجميع لمواجهة الإرهاب عبر منظور شامل ومتكامل.

وفيما يلي نص كلمة السيسي:

السيدات والسادة، أود في البداية أن أتوجه لكم جميعا بالشكر على دعمكم للرئاسة المصرية لمجلس السلم والأمن خلال هذا الشهر وعلى مشاركتكم في هذا النقاش الهام حول المقاربة الشاملة لمكافحة الإرهاب العابر للحدود في إفريقيا، ذلك الموضوع الذي يتعين علينا جميعا في الاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي والأمم المتحدة بصفة خاصة وضعه على رأس أولويات العمل المشترك.

إن اجتماعنا اليوم ينعقد في وقت يتزايد فيه الإدراك بأهمية تكثيف جهود القضاء على الإرهاب الذي يشكل تهديدا بالغا للسلم والأمن الدوليين، ويتطلب نجاح جهودنا المشتركة في مواجهة الإرهاب والوقوف على حقيقة هذه الظاهرة التي تكتسب كل يوم أبعادا جديدة وباتت لا تقف عند حدود قارة أو منطقة بعينها أو مجتمع ما، وفقا لمستوى التنمية به بل أصبح الإرهاب خطرا على المجتمع الدولي بأسره، ما يتطلب ضرورة تكاتف جهودنا جميعا لمواجهته من منظور شامل ومتكامل.

إن الحديث عن كيفية تحقيق الأمن والرخاء لشعوبنا ومواجهة الإرهاب ومحاولته تقويض جهود التنمية لا يستقيم دون أن نفكر عمليا في طبيعة البيئة التي يجري فيها هذا الصراع مع الإرهاب في عالمنا المعاصر.

ولا يخفي على أحد التحديات الاستراتيجية المتنوعة التي تواجهنا جميعا والتي ترتبط بشكل مباشر بتداعيات انتشار النزاعات المسلحة وما توفره من بيئة خصبة لتنامي الإرهاب ونشر الأفكار المتطرفة.

إن ضعف مؤسسات الدول بل وانهيارها أحيانا في بعض دول القارة الإفريقية خلال السنوات الماضية؛ أسفر عنه خراب تستغله المنظمات الإرهابية لتعزيز تواجدها وتجنيد عناصرها وجمع الأموال لتنفيذ جرائمها.

التحرير