أخبار عاجلة

في 2017.. مرور 482 سفينة يونانية بحمولة 35 مليون طن بقناة السويس

في 2017.. مرور 482 سفينة يونانية بحمولة 35 مليون طن بقناة السويس في 2017.. مرور 482 سفينة يونانية بحمولة 35 مليون طن بقناة السويس

التحرير

استقبلت هيئة قناة السويس، اليوم السبت، بمركز المحاكاة والتدريب البحري بالإسماعيلية، وفدا رفيع المستوى من الجاليتين اليونانية والقبرصية، برئاسة ميشيل خريستوس السفير اليوناني بالقاهرة، بحضور محمد الدسوقي مدير إدارة التحركات، وعدد من قيادات الهيئة.

وأناب الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع نائب رئيس هيئة قناة السويس لاستقبال الوفد والترحيب به.

ضم الوفد، أسيوتيس مندوب السفير القبرصي بالقاهرة، خريستوس كافاليس رئيس الجالية اليونانية بالقاهرة، أندرياس مافروماتس رئيس الجالية القبرصية بالقاهرة.

A10_8984

وأكد الفريق أسامة ربيع على قوة العلاقات بين واليونان وقبرص على الصعيد الرسمي والشعبي، معبرا عن تقدير مصر وهيئة قناة السويس لجهود الربابنة اليونانيين في التصدي لمؤامرة انسحاب المرشديين الأجانب عقب قرار تأميم القناة عام 1956، وذلك باستمرارهم في العمل جنبا إلى جنب مع الربابنة المصريين وكذلك الموظفين والعاملين اليونانيين الذين شاركوا لاستعادة مصر قناتها.

وأشاد بالتقارب الشديد بين الشعب المصري والشعبين اليوناني والقبرصي، التي تتسم بالتحدي والإصرار، والتي نشأت على مدار عقود طويلة من الزمان والتي تضرب بجذورها إلى العصر البطلمي.

وأعرب السفير اليوناني عن سعادته بهذه الزيارة التي كان يتمنى القيام بها منذ فترة طويلة، وأن ما شاهدوه خلال الزيارة يثير الفخر ويثبت قدرة المصريين على تحقيق المستحيل.

A10_9020

واتصل السفير لاسلكيا بأحد السفن اليونانية المارة بالقناة وتحدث مع ربان السفينة اليوناني، معربا عن سعادته برؤية سفينة يونانية تعبر في القناة في ذات وقت الزيارة، وتعليقا على ذلك قال الفريق أسامة ربيع أن عدد السفن اليونانية التي عبرت القناة خلال عام 2017، بلغ 482 سفينة بحمولات 35 مليون طن.

شاهد الحضور أثناء الزيارة عددا من الأفلام الوثائقية والتسجيلية التي تروي تاريخ القناة، تلقي الضوء على أهم المحطات البارزة في تاريخ القناة منذ افتتاحها في عام 1869 وحتى الآن، كما قدم صبري نصر نائب رئيس مركز المحاكاة، عرضا تقديميا يوضح مزايا مشروع قناة السويس الجديدة، ويسلط الضوء على أهم المزايا التنافسية لمشروع التنمية بمنطقة القناة.

وفي ختام الزيارة قدم الفريق أسامة ربيع درع قناة السويس الجديدة، لسفير اليونان بالقاهرة ميشيل خريستوس دياميسيس، ومندوب السفير القبرصي بالقاهرة، ثم دعاهما والوفد المرافق لمشاهدة مناورة تدريب المرشدين على أحدث وسائل الإرشاد، ثم جولة بحرية في قناة السويس الجديدة وزيارة موقع الأنفاق بالإسماعيلية.

A10_9085
A10_9098

التحرير