أخبار عاجلة

6 أخطاء يومية تسبب اصفرار الأسنان

التحرير

صباح اليوم، التقطت صورة سيلفي مع مجموعة من أصدقائي، ونويت نشرها على حسابي "إنستجرام"، لكن عند مشاهدتها مرارا و تكرارا، اكتشفت أن ابتسامتي ليست صافية مثل الأخريات، بسبب أسناني التي زحف عليها اللون الأصفر و أدي إلى أن أخفى لونها الأبيض ولمعانها، رغم اعتيادي على غسلها أكثر من مرة فى اليوم.

عزيزتي.. التقطي صورة سيلفي الآن ولاحظي لون أسنانك، إذا كان لونها أصفر فهناك 6 أخطاء يومية تفعليها أدت إلى ذلك منها التالى:

1- غسول الفم

هناك أنواع كثيرة من غسول الفم، وليس كلها جيد للاستخدام اليومي، خاصة التي تحتوي على مادة الكحول وتعتبر ثاني أكبر عامل مسبب لمرض السرطان، ويعمل غسول الفم على جفاف الأسنان من مزيج المعادن والانزيمات والمركبات التى تحافظ على توازن نسبة الهيدروجين فى الفم، وهذا سبب آخر يجعلك تتجنبين غسول الفم، بجانب أنه لا يعطي لك لمعانا للأسنان ومع الوقت يصفر لونها، لذلك الفرشاة أفضل كثيرة منه.

2- الحمضيات

قد لا تتوقعين أثر الأطعمة الحمضية على أسنانك، والتى منها الطماطم والأناناس والخل والمشروبات الغازية والشاي الداكن وبعض المشروبات الرياضية (المكمل الغذائي)، فتلك الأطعمة تعمل على تآكل الأسنان وحدوث تلف تدريجي لبنية السن بفعل تأثيرها المباشر.

صديقتي.. هذا لا يعني امتناعك عن تناول تلك الأطعمة، لكن من الجيد شرب كوب من عقب تناولها مع غسل الأسنان بالفرشاة.

3- القهوة

على الرغم من أن الباحثين أكدوا فوائد القهوة للجسم، فإن احتسائها أكثر من مرة فى اليوم، يعمل على اصفرار المينا ويعرض الأسنان إلى التسوس، سيدتي.. عليك فقط احتساء كوب من الماء عقب احتساء القهوة، والتقليل منها تدريجيا.

4- التدخين

المواد الكيميائية فى السجائر والتبغ، تعمل على تلطيخ الأسنان لكونها تلتصق بالمنيا، وكلما كنتِ تدخنين يصبح الأمر أكثر وضوحا، ليس هذا فقط يا سيدتي.. فالتدخين له علاقة كبيرة بالصحة الفموية مثل أمراض اللثة وتسوس الأسنان وجفاف الفم.

5- الخيوط

نعم أنتى تخطئي فى تنظيف أسنانك، وتتجهين إلى الخيوط و ما شبه فى تنظيفها، فالخيوط يمكن أن تترك تراكمات على المنيا وتصيب أسنانك بأمراض اللثة.

6- الكسل

قد لا تواظبين على غسل الأسنان ثلاث مرات في اليوم مع شرب كوب من الماء عقب تناول كل وجبة لإزالة تراكمات الطعام، وهذا ما يسبب أصفرار الأسنان بجانب أن غسلها سريعا بالفرشاة لا يعني نظافتها، سيدتي اغسلي أسنانك أكثر من مرة فى اليوم من أسفل إلى أعلى والعكس، وعلى سطح الأسنان من الداخل.


عزيزتي هذه 6 أخطاء تفعليها ضد أسنانك توقفي عنها الآن، واتبعي عادات صحية حتى تتجنبي الشعور بالحرج عند التقاط "سيلفي" مع الأصدقاء.

التحرير