أخبار عاجلة

بعد معجزة السويد.. ماذا تفعل «مفاجآت التصفيات» في كأس العالم؟

بعد معجزة السويد.. ماذا تفعل «مفاجآت التصفيات» في كأس العالم؟ بعد معجزة السويد.. ماذا تفعل «مفاجآت التصفيات» في كأس العالم؟

التحرير

نجح السويدي، أمس في مواصلة مفاجآته المدوية في التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2018، وذلك بعدما وصل إلى بالفعل من خلال إقصاء إيطاليا من الملحق بالفوز عليها ذهابًا بهدف نظيف قبل أن يتعادل أمس سلبيًا في سان سيرو ليحرم الطليان من الوجود في المونديال للمرة الأولى منذ عام 1958.

 
كما سبق وأن أقصى المنتخب السويدي في التصفيات الحالية المنتخب الهولندي صاحب برونزية المونديال الماضي في البرازيل ووصيف مونديال جنوب إفريقيا 2010.
 
ونستعرض فيما يلي مسيرة المنتخبات التي تصنع المفاجأت في التصفيات وما تقدمه بعدها في كأس العالم كالأتي:
 
1- السويد وبلغاريا
 
حققت كل من السويد وبلغاريا مفاجأة مدوية في تصفيات مونديال الولايات المتحدة 1994 بإقصاء المنتخب الفرنسي، وكانت التصفيات تقسم إلى 6 مجموعات يتأهل منها أول فريقين مباشرة إلى المونديال، واحتلت حينها السويد صدارة المجموعة برصيد 15 نقطة مقابل 14 نقطة لبلغاريا في المركز الثاني و13 نقطة لفرنسا في المركز الثالث.
 
وبالنظر إلى مسيرة السويد في المونديال نجد أنها احتلت المركز الثاني في المجموعة الثانية خلف البرازيل المتصدرة ومتفوقة على كل من روسيا والكاميرون لتتأهل إلى الدور التالي حيث تفوقت على بنتيجة 3-1 قبل أن تتغلب على رومانيا بركلات الترجيح في ربع النهائي وتخسر بصعوبة شديدة في نصف النهائي أمام البرازيل بهدف نظيف.
 
ومن جانبها احتلت بلغاريا المركز الثاني في المجموعة الرابعة خلف نيجيريا المتصدرة ومتفوقة على كل من الأرجنتين واليونان، ومن ثم تخطت في دور الـ16 المكسيك بركلات الترجيح قبل أن تطيح بألمانيا في ربع النهائي بنتيجة 2-1 وتسخر في نصف النهائي أمام إيطاليا بنتيجة 2-1، والطريق أن السويد وبلغاريا تواجها على المركز الثالث والرابع وفازت السويد حينها برباعية نظيفة.
 
2- أيرلندا
 
اعتمد نظام التصفيات في القارة الأوروبية المؤهل لمونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002 على تقسيم المنتخبات إلى 9 مجموعات يتأهل منها الأول مباشرة إلى المونديال بينما يخوض أصحاب المركز الثاني الملحق، وفي المجموعة الثانية في التصفيات تصدرت البرتغال المجموعة برصيد 24 نقطة وكانت المفاجأة في احتلال أيرلندا المركز الثاني بنفس الرصيد من النقاط متفوقة على هولندا الثالثة برصيد 20 نقطة، لتقصي أيرلندا هولندا التي وصلت إلى نصف نهائي المونديال السابق حينها في فرنسا 1998.
 
وفي المونديال وقعت أيرلندا في المجموعة الخامسة واحتلت المركز الثاني خلف ألمانيا المتصدرة متفوقة على كل من الكاميرون والسعودية، إلا أنه ودعت البطولة من دور الـ16 أمام إسبانيا بركلات الترجيح.

  
3- بلجيكا 
 
قمست المنتخبات الأوروبية في التصفيات المؤهلة إلى مونديال إسبانيا 1982 إلى 7 مجموعات يتأهل منها الأول والثاني إلى المونديال عدا المجموعة الأخيرة التي ضمت 3 فرق حينها والتي تأهل منها الأول فقط.
 
ففي المجموعة الثانية احتلت بلجيكا الصدارة بينما تواجدت فرنسا في المركز الثاني لتقصي بلجيكا بالتالي المنتخب الهولندي الذي احتل المركز الرابع وفشل بالتالي في الوصول إلى المونديال على الرغم من وصوله إلى المباراة النهائية للمونديال في آخر نسختين حينها عامي 1974 و1978، وفي المونديال تصدرت بلجيكا المجموعة الثالثة بشكل مفاجيء على حساب الأرجنتين بطلة العالم التي احتلت المركز الثاني إلى جانب المجر والسلفادور، وفي الدور الثاني وقعت بلجيكا في المجموعة الأولى والتي تذيلتها بعد احتلال بولندا الصدارة والاتحاد السوفيتي لتودع بلجيكا من الدور الثاني.
 
4- رومانيا 
 
قدمت البرتغال مستويات مميزة للغاية في مونديال إنجلترا 1966 بقيادة نجمها أوزيبيو الذي أوصلها إلى نصف النهائي، إلا أنها فشلت في التأهل للنسخة التالية من المونديال في المكسيك 1970 بعدما تذيلت مجموعتها الأولى في التصفيات لصالح رومانيا التي قطعت بطاقة العبور عن تلك المجموعة، وفي المونديال ودعت رومانيا من الدور الأول بعد احتلالها المركز الثالث في المجموعة الثالثة خلف كل من البرازيل وإنجلترا.
 
5- النرويج
 
بعد وصول إنجلترا إلى نصف نهائي مونديال إيطاليا 1990 بقيادة جاري لينكر توقع الكثيرون أن تعود الكرة الإنجليزية لفرض هيمنتها من جديد على الساحة العالمية، إلا أن الأسود الثلاثة فشلوا في التأهل للمونديال التالي في الولايات المتحدة عام 1994 بعد احتلال إنجلترا المركز الثالث في المجموعة الثانية خلف النرويج وهولندا، وعلى الرغم من المفاجأة الكبيرة، إلا أن النرويج ودعت المونديال مبكرًا بتذيل المجموعة الخامسة التي ضمت كل من المكسيك وأيرلندا وإيطاليا، والطريف في الأمر أن جميع المنتخبات أنهوا دور المجموعات بنفس الرصيد من النقاط وهو 4 نقاط إلا أن فارق الأهداف صب في صالح المنتخب المكسكي وأيرلندا وإيطاليا والذين تأهلوا جميعًا لدور الـ16 بينما ودعت النرويج البطولة.

إعلان - Ads إعلان - Ads شبكةعيونالإخبارية

التحرير