معلومات الوزراء: لا صحة لبيع محمية الغابة المتحجرة

مصراوي Masrawy

معلومات الوزراء: لا صحة لبيع محمية الغابة المتحجرة

07:27 م الخميس 27 يوليو 2017

معلومات الوزراء: لا صحة لبيع محمية الغابة المتحجرة

محمية الغابة المتحجرة

القاهرة- (أ ش أ):

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما تردد في العديد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تفيد باتجاه لبيع أرض محمية الغابة المتحجرة بالقاهرة الجديدة، بعد قيام وزارة البيئة بإهداء ثلث المحمية لوزارة الإسكان لبيعها في مزاد علني، مشيرا إلى أن الخبر عار تماما من الصحة.

وأوضح المركز، في تقرير توضيح الحقائق الصادر، الخميس، أنه قام بالتواصل مع وزارة البيئة، والتي نفت دقة تلك الأنباء تماما.

وأوضحت أن منطقة الغابة المتحجرة بالمعادي بمحافظة القاهرة تعتبر محمية طبيعية بحكم القانون 102 لسنة 1983 ومن ثم فإن أراضي المحميات الطبيعية هي ملكية عامة للدولة يحميها الدستور والقانون، والتي لا يجوز بيعها أو الإتجار بها أو تملكها بأي شكل من الأشكال.

وطبقا لما نص عليه الدستور في المادة (33) على أن تحمى الدولة الملكية بأنواعها الثلاثة العامة والخاصة والملكية التعاونية، كما أن جميع القوانين والقرارات التي أصدرتها الحكومة المصرية تهدف للحفاظ على أراضي المحميات ومنها القانون رقم 14 لسنة 2012.

في السياق ذاته، أوضحت الوزارة أيضا أن الجزء الذي تم استبعاده من الغابة المتحجرة قد فقد التنوع البيولوجي ولا يوجد به أي أشجار متحجرة وأن الهدف الأساسي من استبعاده هو الحفاظ على الخشب المتحجر الموجود في الجزء الجنوبي، وأن الجزء الذي تم اقتطاعه من المحمية عاد إلى الدولة والمركز الوطني لاستخدامات الأراضي هو المسئول عن إعادة تخصيصه بقرار جمهوري.

وأشارت الوزارة إلى أنها قد وضعت برنامج شامل لتطوير المحميات الطبيعية في بمشاركة المجتمع المدني وجميع شركاء التنمية ومتخذي القرار، وتم البدء بـ 3 محميات من بينهم "الغابة المتحجرة"، مؤكدة أنه سيتم الانتهاء من تطوير المحمية نهاية شهر ديسمبر المقبل.

هذا المحتوى من

Asha

إعلان

الأخبار المتعلقة

  • "معلومات الوزراء": لا زيادة في اللحوم والدواجن قبل حلول عيد

    أخبار
  • رئيسا وزراء مصر والأردن يشهدان التوقيع على 7 مذكرات تفاهم بين البلدين

    أخبار
  • البيئة: تزويد الفروع الإقليمية بـ 34 جهازًا لفحص عوادم المركبات

    أخبار
  • رئيس الوزراء يعدل قرار إنشاء وتنظيم المتحف الكبير

    أخبار

إعلان

7c8b037286.jpg

إعلان

مصراوي Masrawy