وزير الخارجية اليمني: حكومة الحوثيين تنسف عملية السلام

29 نوفمبر Ona محافظات 0 42

[المحتوى من Ona]

/
الرابط المختصر
عيون

عبد الملك المخلافي

علق عبد الملك المخلافي، نائب رئيس الحكومة اليمنية، وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، على تشكيل الحوثيين وحليفهم، الرئيس السابق، على عبد الله صالح، لحكومة بصنعاء، بـ”المولود الميت”، الذي يكشف مدى استهارتهم بالسلام.

وقال المخلافي في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر”، “المولود الميت لعصابات الحوثي صالح يكشف مدى استهتارها بالسلام والقرارات الأممية وجهود المجتمع الدولي من أجل إعادة الأمن والاستقرار إلى بلادنا”.

وكشف المخلافي أنه سيصدر، اليوم، بيانا من رئاسة الجمهورية، بشأن ما وصفها “الخطوة التصعيدية” الجديدة للانقلابيين بتشكيل ما تسمى بـ”الحكومة” والتي تنسف عملية السلام .

وأضاف أن “وزارة الخارجية اليمنية طالبت مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة ومجموعة الدول الــ18 (الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، ودول الخليج العربي ودول أخرى) بإدانة الإجراء الانقلابي الجديد.

وأعلن الحوثيون و صالح، تشكيل حكومة “إنقاذ وطني”، في صنعاء، برئاسة محافظ عدن الأسبق، عبدالعزيز بن حبتور.

وتتألف الحكومة، التي ظل الحوثيون وصالح يلوحون بها منذ تشكيلهم ما يسمى بـ”المجلس السياسي الأعلى”، أواخر يوليو الماضي، من 35 وزيرا، بينهم 3 نواب لرئيس الوزراء، و7 وزراء دولة.

ولم يصدر حتى منتصف ليل الإثنين، أي تعليق رسمي من قبل الأمم المتحدة ولا أي عاصمة غربية معنية ولا التحالف العربي حيال حكومة الحوثيين وصالح.

وكان مبعوث الأمم المتحدة اعتبر في أغسطس الماضي أن “المجلس السياسي”، الذي شكله هذا التحالف لإدارة شؤون اليمن ولم يحظ بأي اعتراف دولي، يعبر عن “قرار أحادي يهدد مسار السلام، ويمثل خروجا على المرجعيات الدولية”.