أخبار عاجلة

قادة مصر والعراق والأردن يعقدون قمة في القاهرة

قادة مصر والعراق والأردن يعقدون قمة في القاهرة قادة مصر والعراق والأردن يعقدون قمة في القاهرة

تم عقد قمة ثلاثية في القاهرة يوم الأحد بين الرئيس عبد الفتاح والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي لمناقشة التعاون والتنسيق والتكامل بين الدول الثلاث.

أصدر الزعماء الثلاثة بيانًا مشتركًا نهائيًا يقدر العلاقات التاريخية بين بلدانهم ، مؤكدين أهمية العمل على تعزيز التعاون بينهم والاستفادة من الإمكانات التي تتيحها مواقعهم الجغرافية ومصالحهم الاستراتيجية والاقتصادية.

كما أكد البيان على العلاقات التاريخية والاجتماعية والثقافية بين الدول الثلاث.

استعرض القادة التطورات الأخيرة في المنطقة ، مؤكدين عزمهم على التعاون بشكل استراتيجي مع الدول العربية الأخرى لاستعادة الاستقرار في المنطقة وإيجاد حلول للأزمات التي تعصف بالعديد من البلدان العربية.

كما أعربوا عن دعمهم للشعب الفلسطيني لكي يتمتع بجميع حقوقه المشروعة ، بما في ذلك إقامة دولة عاصمتها القدس الشرقية ، وفقاً لقرارات المجتمع الدولي.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على أهمية مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ، بما في ذلك مواجهة جميع من يدعمون الإرهاب من خلال تمويل أو تسليح أو توفير ملاذات آمنة ومنصات إعلامية للإرهابيين.

وأشادوا بانتصار العراق في معركته ضد الدولة الإسلامية (داعش) والتضحيات التي قدمها الشعب العراقي للوصول إلى هذه النقطة.

كما أثنى القادة على نهاية الخلافة الإسلامية ، مؤكدين دعمهم الكامل للجهود العراقية لاستكمال إعادة الإعمار ، وإعادة العراقيين المشردين إلى مسقط رأسهم ، وضمان حصولهم على حقوقهم وفقًا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

أكد الزعماء الثلاثة على أهمية العمل المكثف والمنسق لتعزيز مؤسسات الدول القومية الحديثة في المنطقة العربية ، حيث إنها تعمل على الحماية من مخاطر التشرذم والإرهاب والانقسامات الطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

ناقش القادة الثلاثة كذلك عددًا من الأفكار لتعزيز التكامل الاقتصادي والتعاون بين الدول الثلاث ، بما في ذلك تعزيز وتطوير المناطق الصناعية المشتركة ، والتعاون في مجالات الطاقة والبنية التحتية وإعادة الإعمار وغيرها من قطاعات التنمية ، بالإضافة إلى زيادة التبادل التجاري ، وتعزيز الاستثمار المتبادل وتنمية التعاون الثقافي.

واتفقوا على أهمية الاجتماع الدوري للتعاون في المواقف والسياسات بين الدول الثلاث من أجل تحقيق مصالح شعوبها في الاستقرار والازدهار الاقتصادي وتحقيق الأهداف المشتركة من خلال التعاون مع الدول الصديقة وبناء علاقات دولية متوازنة.

شكل قادة الدول الثلاث مجموعة عمل لمتابعة تطبيق نتائج القمة.

دليل مصر