بـ76 طالبًا.. فريق "هندسة القاهرة" يبدأ رحلة تصنيع أول سيارة "فورمولا" بالكهرباء

مصراوي Masrawy

بـ76 طالبًا.. فريق "هندسة القاهرة" يبدأ رحلة تصنيع أول سيارة "فورمولا" بالكهرباء

11:21 م الإثنين 22 أكتوبر 2018

كتب- محمد قاسم ودعاء الفولي:

قبل ستة أعوام، كونت كلية هندسة القاهرة، فريقًا يضم طلابًا ومعيدين ليكونوا واجهتها في المسابقات الدولية لصناعة السيارات التي يخوضها طلاب جامعيون بجميع أنحاء العالم كل سنة، غير أن الفريق بدأ هذا الشهر تحديًا مختلفًا هذه المرة يخوضه 76 طالبًا لتحقيق إنجاز هو الأول من نوعه مصريًا وعربيًا.
DSC_1517

ربيع بهاء، الطالب بالفرقة الثالثة بقسم الكهرباء وعضو الفريق يقول لمصراوي: "بدأت فكرة إنشاء الفريق تراود مسؤولو كلية هندسة القاهرة في 2010 غير أنها لم تطبق على أرض الواقع إلا في 2012، لتُشكل الكلية أول فريق لها يضم طلابًا ومعيدين ويقودهم أستاذ بالكلية يخوض مسابقات صناعة السيارات المبتكرة الدولية".
21125444_1473301639420312_6523185421197053450_o

الفريق الطلابي (Cairo University Racing Team Formula Student)، يتجدد كل عام حين يتخرج بعض طلابه الأعضائه وينضم إليه طلابا آخرين سرعان ما حقق نجاحات بشغف أعضائه؛ ففي عام 2015 حصد الفريق جائزة أفضل "فريق متحدي" في مسابقة ألمانيا، وخاض أيضًا في 2016 مسابقتي بريطانيا وألمانيا، وكان الفريق المصري الوحيد الذي أكمل السباق لنهايته، إلى أن وصل لذروة تألقه بحصده المركز الثالث عالميًا في فئة التصنيع بإيطاليا.
Formula Student Egypt honouring 2

المسابقات الدولية لفرق الجامعات التي تتمتع بضوابط صارمة ومعقدة؛ تنظمها عدة دول مثل بريطانيا، وأستراليا، وإيطاليا، وألمانيا وغيرهم، كل واحدة فيهم تختلف تفاصيلها ويجمعها كتيب الإرشادات الخاص بتصنيع السيارات الذي تنشره الشركة المنظمة للسباق كل عام.

تنقسم المسابقة لمرحلتين أساسيتين؛ الأولى تعتمد على تقييم لجنة الحكام للسيارة المصنعة "بيشوفوا الأجزاء الميكانيكية والكهربية وبيقيموا تكلفة السيارة نفسها ولأي مدى ممكن يتم إنتاجها فيما بعد"، حسبما يقول خالد تركي طالب الفرقة الرابعة ميكانيكًا، عضو الفريق.
DSC_1197

عقب التقييم، تأتي مرحلة دخول السباق "مش كل الناس بتتأهل ليها"، ففي العام الجاري خلال مشاركة فريق القاهرة في بريطانيا استطاع تجاوز التقييم خمس نقاط من أصل ست في المرحلة الأولى فقط، وحصلوا على المركز 17 عالميًا، غير أن الفرصة أُتيحت لهم في أعوام ماضية "كنّا بنحاول دايما نتخطى العقبات اللي بتواجهنا".. يؤكد ربيع.
2016 Car in Germany

في عام 2015 اضطر شباب الفريق لتفكيك السيارة بالكامل؛ كي يسافروا بها إلى بريطانيا، ما جعلهم يحصدون جائزة أفضل فريق ينافس في التحدي تقديرًا لجهودهم، فيما تقابلهم عقبات أُخرى أهمها عدم تفرغهم لمشروع السيارة "في حين إن الموضوع برة شغل مش تطوع بس".

رغم ذلك، قرر شباب الفريق رفع درجة التحدي؛ اعتزموا صنع سيارة فورمولا تسير بالكهرباء "ده الاتجاه العالمي دلوقتي وعايزين الطلاب يحسوا إنهم يقدروا يشغلوا خيالهم ويعملوا حاجات مختلفة"، يقول "خالد"، إن سيارة الكهرباء التابعة لفورمولا لها مواصفات خاصة لكن الفريق البالغ عدده ٧٦ طالبًا في أقسام مختلفة، بدأ في وضع تصورات لما يريد فعله.
2016 Car in UK

وضع فريق هندسة القاهرة، خطته لصنع السيارة الجديدة "وزعنا المهام على بعض وسنبدأ تصنيع السيارة داخل ورشة الكلية الشهر المُقبل"، لتكون السيارة جاهز لخوض السباق في صيف 2019، وذلك تحت إشراف الدكتور عمر حزين.

"التحدي صعب".. يُؤْمِن الفريق بذلك، لكنه يستحق المحاولة "دي هتبقى أول عربية كهرباء في الشرق الأوسط تشارك في المسابقة" يؤكد كلا من خالد وربيع، لذا ينويان قطع الطريق للنهاية واكتشافه بنفسيهما.
2017 car

مصراوي Masrawy