أخبار عاجلة

بالفيديو والصور| هنا أوسع جسر معلق بالعالم.. مصراوي أعلى محور روض الفرج

بالفيديو والصور| هنا أوسع جسر معلق بالعالم.. مصراوي أعلى محور روض الفرج بالفيديو والصور| هنا أوسع جسر معلق بالعالم.. مصراوي أعلى محور روض الفرج

مصراوي Masrawy

والصور| هنا أوسع جسر معلق بالعالم.. مصراوي أعلى محور روض الفرج

03:48 م السبت 22 سبتمبر 2018

كتب- محمد عبدالناصر:

تصوير- أحمد طرانة وروزالين جاد:

شهدت خلال الأربع سنوات الأخيرة طفرة كبيرة في عدد المشروعات القومية التي شيدت في قطاعات مختلفة، إلا أن مشروعات الطرق والكباري تحتل مكانة مميزة، كونها أحد الوعود التي قطعها الرئيس عبد الفتاح على نفسه، في بداية ترشحه للرئاسة عام 2014، وتمثلت في إنشاء قومية للطرق بمستوى عالمي.

"مصراوي" أجرى جولة ميدانية داخل أحد أكبر هذه المشروعات، وأكثرها تميزا وهو الكوبري المعُلق بمنطقة أغا خان، الذي يمر بمنطقة ترعة الزمر بمحافظة الجيزة.

ويعد المشروع أحد أهم المشروعات القومية العملاقة، لا سيما أنه ذو طبيعة معمارية خاصة، فهو أوسع كوبري معلق في العالم، بني بأيادٍ ومعدات مصرية 100%.

منذ أكثر من عامين ونصف العام، والعمل يجري على قدم وساق في أحد أهم مشروعات الطرق، وهو مشروع محور روض الفرج، والذي يضم أوسع كوبري معلق في العالم، وسيساهم في تقديم حلول جزرية لمشاكل الزحام وتسهيل السير، والتنقل دون حدوث تكدس داخل شوارع القاهرة.

الهدف من المشروع

في بداية الجولة التقينا المهندس محمد فوزي، مدير المشروع، والذي أكد أن الغرض من إنشاء محور روض الفرج، هو ربط مناطق شمال وشرق القاھرة، بمناطق غرب القاھرة، مما یساعد على تخفیف الضغط المروري على طریق كورنیش النیل، وكوبرى 15 مایو، ومحور 26 یولیو، والطریق الدائري.

وقال فوزي، إن المشروع يبدأ من میدان الخلفاوي بمنطقة شبرا، ویمر عبر النیل إلى جزیرة الوراق، عن طریق كوبري على النیل عند منطقة أغا خان، مرورا بمنطقة ترعة الزمر بالجیزة، ویصل إلى مدینة 6 أكتوبر، ومدینة الشیخ زاید، والطریق الدائري الإقلیمي، الذي یربط محافظات الجمھوریة ببعضھا البعض، لتسھیل عبور الناقلات والمواطنین، وخلق مناطق تنمیة واستثمار وتقلیل زمن الرحلات بین شمال وغرب الجمهورية.

وأشار رئيس المشروع إلى أن تنفيذه سيكون من خلال 3 مراحل، تبدأ من الطریق الدائري الإقلیمي حتى طریق القاھرة- إسكندریة الصحراوي، بطول 30 كیلومتراً، وانتهت ھذه المرحلة بالكامل، أما المرحلة الثانیة من المشروع فتمتد من الكیلو 39 من طریق الإسكندریة الصحراوي، حتى الطریق الدائري عند منطقة بشتیل، بینما تبدأ المرحلة الثالثة من الطریق الدائري، وتصل إلى منطقة شبرا، عند دولتیان، وشارع الكورنیش، وشارع ترعة الإسماعیلیة، لافتًا إلى أن الكوبري المعلق من المخطط أن يتم الانتهاء منه نهاية العام الجاري.

تنفيذ مصري 100%

وسط هذا المشروع العملاق، الذي يعمل به ما يقرب من 4 آلاف مهندس وعامل وفني، التقينا المهندس يوسف حمدى علواني، مدير المكتب الفني بإدارة المشروع بشركة المقاولون العرب، والذي أكد أن الشركة تتولى تنفيذ الكوبري المعلق، والذي يمتد من الخلفاوى وحتى الطریق الدائري، ویبلغ طوله 5.6 كیلومتر بجانب ما یقرب من 5.6 كیلومتر منازل ومطالع، مشيرًا إلى أنه يوجد 8 مطالع ومنازل بخلاف التقاطع مع الدائري، و8 مطالع ومنازل عند أغا خان، انتهت 6 منها، وجاري تنفيذ الباق.

وأكد أن المشروع يتكون من 5 قطاعات، وأنهم يعملون حاليا في القطاع الرابع، وهو الكوبري المعلق، ويستهدفون حصول المشروع على شهادة من موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية باعتبارة أعرض كوبري معلق في العالم بـ 64.5 متر.

وأشار إلى أن طول الكوبري يصل إلى 720 متر، بارتفاع 14 متر، عن سطح الأرض، حيث يضم أعرض فاتحة ملاحية في النيل بطول 300 متر، لافتًا إلى أن الكوبري المعلق يتكون من 6 أعمدة في كل ناحية 3 أعمدة خرسانية بطول 94 متر، حيث سيتم تعليق 120 كبل، لحمل الكوبري في كل اتجاه بـ 60 كبل.

وأوضح علواني أن الكوبري مصمم ليتحمل قوة الزلازل والحرئق والعوامل البيئية، لافتًا إلى أنه ينفذ بأيادٍ مصرية بنسبة 100%، وهذا أول مرة يحدث في مصر، فيوجد في مصر ثلاث كباري معلقين، الأول في قناة السويس، ونفذته شركة يابانية، والثاني في أسوان ونفذته شركة فرنسية، والثالث في غمرة ونفذته شركة ألمانية.

وعن المعدات التي يتم استخدامها في تنفيذ أكبر كوبري معلق في العالم، أكد مدير المكتب الفني، أن كل المعدات المستخدمة مملوكة لشركة المقاولون العرب، حيث تم تصنيع قطعتين بحريتين لنقل المعدات بين ضفتي النيل مخصوص لهذا المشروع.

مصراوي Masrawy