أخبار عاجلة

بحراسة 80 تنينا.. جولة داخل المبني الأغرب في بريطانيا

بحراسة 80 تنينا.. جولة داخل المبني الأغرب في بريطانيا بحراسة 80 تنينا.. جولة داخل المبني الأغرب في بريطانيا

مصراوي Masrawy

بحراسة 80 تنينا.. جولة داخل المبني الأغرب في بريطانيا

06:14 ص الإثنين 23 يوليو 2018

كتب: محمود علي

أنفقت بريطانيا 5 ملايين جنيه استرليني لترميم معبد "باجودا" الذي بُني للملك جورج الثالث، وهو المبنى الأكثر غرابة في بريطانيا، وأطولها منذ القرن الثامن عشر.

ويبلغ ارتفاع المبنى 160 قدمًا، ولا يمكن الوصول إلى الغرفة الصغيرة في الأعلى التي جلس فيها الملك جورج الثالث للاستمتاع بأفضل مناظر مملكته، إلا بعد السير على الدرج الحلزوني بمقدار 253 درجة، وفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويعتبر المبنى أول ناطحة سحاب في المملكة المتحدة، وكان مبنى راديكالي وغير اعتيادي في تصميمه، حيث رجح الكثيرون أن المبني لن يصمد إلى الآن، إضافة إلى أنه كان مثيرًا للعجب أن يكون تصميم المبني تحت حراسة 80 تنينًا زخرفيًا.

وذكرت الصحيفة أهمية المبنى في الحفاظ على أسرار الحرب العالمية الثانية، حيث استخدمه الخبراء في تجار قنابل الغاز، مضيفة أن فكرة إنشاء المبنى جاءت من مبنى الباجودا العظيمة في الصين، بسبب حب الأمير وليام لكل ما هو صيني.

ويضيق المبنى في كل دور تصاعدي عن سابقه، ويحتوي على أول سقف معدني في بريطانيا، من ثماني أضلاع، وفي كل زاوية يقف تنينًا مجنحًا، وانتشرت شائعات في بريطانيا أن أحد الأمراء باعها لسداد ديونه، لكنها رواية غير موثقة، وفق الصحيفة.

وحاز المبنى الصيني على إعجاب الأمراء والوفود الملكية من جميع أنحاء أوروبا، فتم استنساخه في ألمانيا والسويد وإسبانيا.

وأكدت الصحيفة أنه أهم مبنى صيني خارج الصين، حيث أن المبني الأصلي تم هدمه في تمرد للفلاحين خلال القرن التاسع عشر.​

مصراوي Masrawy