أخبار عاجلة

بالصور- جامعة عين شمس تمنح فاروق الباز الدكتوراه الفخرية

بالصور- جامعة عين شمس تمنح فاروق الباز الدكتوراه الفخرية بالصور- جامعة عين شمس تمنح فاروق الباز الدكتوراه الفخرية

مصراوي Masrawy

بالصور- جامعة عين شمس تمنح فاروق الباز الدكتوراه الفخرية

07:19 ص الثلاثاء 03 أبريل 2018

كتب- محمد قاسم:

منحت جامعة عين شمس، مساء الإثنين، الدكتوراة الفخرية للعالم المصري الدكتور فاروق الباز، تقديراً لدوره المهم في خدمة العلم والوطن والإنسانية، وذلك على هامش فعاليات المؤتمر الدولي السنوي السابع لجامعة عين شمس، والذي تنظمه الجامعة تحت عنوان (عالمية وانطلاق).

جاء ذلك بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، والمهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، والدكتور حسين عيسي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب وسمو الأمير نايف بن ثنيان آل سعود عميد كلية الآداب بجامعة الملك سعود، والدكتور علي النملة وزير العمل السعودي السابق، وعدد من الوزراء ورؤساء الجامعات والسفراء من الدول الشقيقة والصديقة ونواب الجامعة وعمداء الكليات وبمشاركة نخبة من الأساتذة والخبراء من الجامعات المصرية.

وأكد عبد الغفار، أهمية المؤتمر بما يتناوله من قضايا في التخصصات العلمية المختلفة فضلًا عن عدد وقيمة المشاركين فيه من كبار الأساتذة والعلماء والخبراء، وما سيسفر عنه من نتائج وتوصيات مميزة، مشيرًا إلى أن المؤتمر هذا العام يشهد إضافة كبيرة ونقلة مميزة تتمثل في حضور قامة مصرية ودولية مرموقة هي ابن البار وأحد رموزها العلمية المضيئة د. فاروق الباز.

وتناول أهمية الفعاليات العلمية التي تنظمها المؤسسات الأكاديمية، مشيرًا إلى أنها تمثل فرصة لتبادل الخبرات والتجارب وتواصل الأجيال، وتقدم في الوقت نفسه القدوة الحسنة لشبابنا، سواء من خلال تواصلهم مع كبار الأساتذة والعلماء أو من خلال إلقاء المزيد من الضوء على التجارب المضيئة في حقل العلوم والتكنولوجيا في بلادنا والعالم، والتواصل مع علمائنا في الخارج في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة (مصر 2030) القائمة على تقدير دور العلم والعلماء في تحقيق التنمية، موضحًا أن هذا يعمل على تكامل الأهداف والرؤى من أجل تحقيق ما تسعى إليه بلادنا من غايات النهضة والتقدم.

وأشار إلى أننا نسير على الطريق الصحيح لتمكين العلم والوصول إلى مجتمع المعرفة، مشيرًا إلى أن ما تم من خطوات في هذا الشأن ينطلق من قاعدةٍ جيدةٍ من المؤسسات التعليمية والبحثية، ويحظى بدعم مباشر من القيادة السياسية، ويستند إلى ظهير دستوري راسخ، ويعمل بالتكامل بين مؤسسات الدولة والمجتمع، ويستفيد من جهود وآراء الأفراد والمؤسسات في الداخل والخارج.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن تكريم العالم الجليل فاروق الباز لأمر عظيم تنفذه اليوم جامعة عين شمس.

وأضافت أنه صاحب أول رسالة عربية من سطح القمر إلى أهل الأرض خلال رحلة أبوللو 15.

وثمنت على العالم الجليل وعلى مجهوداته فى وكالة ناسا والعمل في الفضاء، وتحدثت عن والدة العالم فاروق الباز والتى أكدت أنها قامت بتربيته تربية جعلته لا ينسى مصر ابدا بعد وصوله إلى العالمية.

وأكد عبد الوهاب عزت أن اختيار مؤتمر الجامعة هذا العام تحت شعار عالمية وانطلاق يأتي تأكيدا علي ما اتخذته الجامعة من خطوات نحو العالمية ؛ فقد حققت الجامعة خلال السنوات القليلة الماضية شراكات غير مسبوقة مع عدد من الدول العربية و الأجنبية حيث بلغ عدد البرامج المشتركة 29 برنامج وهو ما ينعكس إيجابا علي تصنيفها الدولي.

وأوضح أن الجامعة نجحت في دخول تصنيف التايمز لتصبح أحد أفضل 200 جامعة في العصر الذهبي للجامعات وهي تلك الجامعات التي أنشئت ما بين عام 1945 : 1967 .

كما كرمت الجامعة، الحاصلين من أساتذة الجامعة علي جوائز النيل و التفوق والدولة التقديرية والتشجيعية، حيث تم تكريم كل من الدكتور محمد رياض أحمد لحصوله على جائزة النيل في العلوم الاجتماعية، والدكتور سيد ثابت عبد الرحيم لحصوله على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الأساسية، والدكتور محمد علي شومان لحصوله على جائزة التفوق في العلوم الاجتماعية، والدكتورة نانسي سمير محمد لحصولها على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم والتكنولوجيا المتقدمة في الطب، والدكتور سونغ بوه المستشار التعليمي لسفارة جمهورية الصين الشعبية بمصر.

ومن ناحية أخرى قام خالد عبد الغفار بجولة داخل كلية طب الأسنان بجامعة عين شمس افتتح خلالها المعمل المركزي للبحوث التطبيقية للخلايا الجذعية والمواد الحيوية بتكلفة تقدر بحوالي 15 مليون جنيه، بالإضافة إلى تفقده عددًا من المشروعات الخدمية والطلابية داخل الكلية، وذلك بحضور الدكتور حسام الملاحي رئيس جامعة النهضة، والدكتور محمد ضياء زين العابدين عميد الكلية والدكتورة نهى عزت وكيل الكلية للدراسات العليا.

مصراوي Masrawy