أخبار عاجلة

وزيرة الثقافة تزور جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

وزيرة الثقافة تزور جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب وزيرة الثقافة تزور جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

التحرير

زارت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، اليوم الثلاثاء، جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك ضمن جولة تضمنت عدد من الأجنحة المشاركة في فعاليات المعرض هذا العام.

وتفقدت الوزيرة أركان الجناح وإصداراته الحديثة وورش العمل والفعاليات الثقافية والفنية وركن القدس و«بانوراما ذاكرة الأزهر» التي توضح جهود الأزهر في خدمة الإسلام على مر التاريخ.

وللعام الثاني يشارك الأزهر الشريف في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك من خلال جناح خاص به، تم تقسيمه إلى عدة أقسام أو أركان تضم مختلف هيئات وأنشطة الأزهر، ومن أبرز هذه الأركان، ركن مجمع البحوث الإسلامية، ويقدم لرواده مجموعة من البحوث والمؤلفات التي أنتجها المجمع ويصل عددها إلى 130 عنوانا بين مؤلفات في اللغة والفقه والفكر والعقيدة، وألحق بركن المجمع قسم خاص بلجنة الفتوى يتواجد به عدد من علماء الأزهر الشريف، الذين يستقبلون أسئلة الزوار في مختلف الجوانب الدينية.

كما تم تخصيص ركن داخل الجناح بعنوان «2018 عام القدس» تلبية لدعوة الإمام الأكبر في مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس بجعل عام 2018 عام القدس، ويضم القسم مجموعة من المؤلفات التي تؤكد على عروبة القدس.

ومن الأنشطة التي جذبت أيضًا أعدادًا كبيرة من زوار معرض الكتاب «بانوراما الأزهر»، وهي صالة عرض تستعرض تاريخ الأزهر الشريف بطريقة عرض سينمائية شيقة.

واستقطب الركن المخصص لمجلة نور للأطفال عددًا كبيرًا من الأطفال والأسر المصاحبة لهم للاطلاع على المجلة والفعاليات التي تقدمها في ركنها الخاص حيث تقدم لهم المحتوي التثقيفي المناسب لأعمارهم بطريقة شيقة، مع تقديم ألعاب وأنشطة ترفيهية كالرسم والتلوين، وبجوار المجلة يقع ركن قطاع المعاهد الأزهرية الذي يعرض أعمال الطلاب الفنية والإبداعية التي أبهرت زوار المعرض، كما يعرض قطاع المعاهد مناهج الأزهر بالمراحل المختلفة ويشرح القائمون عليه جهود التجديد والتطوير التي حدثت بالمناهج، ومن أبرز هذه المناهج كتاب «الثقافة الإسلامية».

وأقام الأزهر ركنًا خاصًا بالورش التدريبة لتعليم أشكال مختلفة من الفنون مثل الرسم والمشغولات اليدوية والجلدية وتعليم الخط العربي، حيث توافد على هذه الورش عدد كبير من الراغبين بتعلم هذه الفنون من زوار المعرض.

ويضم جناح الأزهر الركن الخاص بمجلس حكماء المسلمين، الذي يترأسه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ويعرض المجلس العديد من المؤلفات التي تناقش قضايا السلام والتعايش المجتمعي والمواطنة.

التحرير