أخبار عاجلة

رئيس الوزراء يكلف بإعداد دراسة عن احتياجات المستشفيات الجامعية

رئيس الوزراء يكلف بإعداد دراسة عن احتياجات المستشفيات الجامعية رئيس الوزراء يكلف بإعداد دراسة عن احتياجات المستشفيات الجامعية

التحرير

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، والبحث العلمي، لاستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة.

وخلال اللقاء، عرض الوزير ما قامت به الوزارة من جهود خلال الفترة الماضية لتطوير منظومة التعليم العالي بمختلف جوانبه والتي تتعلق بالتعليم الجامعي والأهلي والجامعات التكنولوجية، بالإضافة إلى ما يخص أفرع الجامعات العالمية التي يتم إقامتها في .

كما تناول اللقاء متابعة للموقف التنفيذى الخاص بعدد من الجامعات الجديدة الجارى إنشاؤها ومنها جامعة العلمين الجديدة وجامعة المنصورة الجديدة، بالإضافة إلى جامعة بمنطقة جبل الجلالة وكذلك جامعة الملك سلمان، وما تتضمنه تلك الجامعات من أقسام وتخصصات مختلفة، مشيرًا إلى أنه من المنتظر بدء الدراسة في الجامعات التكنولوجية في كل من القاهرة الجديدة وقويسنا وبنى سويف مع بداية العام الدراسى القادم.

كما عرض الوزير الموقف الخاص بحزمة التشريعات المتعلقة بمجال التعليم العالى، حيث أشار إلى أنه يوجد عدد من مشروعات القوانين التى تم إعدادها وأخرى جارى الانتهاء منها تمهيدًا لعرضها على مجلس النواب، ومنها مشروع قانون الجامعات الأهلية، ومشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية، ومشروع قانون البحوث السريرية، ومشروع قانون حوافز العلوم والابتكار.

وحرص رئيس الوزراء خلال اللقاء على متابعة سير أعمال الفصل الدراسى الثاني من العام الجامعى، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بالأنشطة الطلابية الثقافية والرياضية المختلفة، كما أطلع الوزير رئيس الوزراء على آخر المستجدات المتعلقة بالتشكيل الجديد للاتحاد الرياضى للجامعات والأنشطة المتوقعة خلال الفترة القادمة لتفعيل دورى الجامعات.

وأشار الوزير إلى الموقف الخاص بتطوير معهد إعداد القادة ودوره المحورى فى عمليات الثقيف وإعداد شباب الجامعات ليصبحوا قادة المستقبل، من خلال مجموعة من الدورات التدريبية التى يقدمها المعهد.

بينما شدد رئيس الوزراء على أهمية اتخاذ الإجراءات الخاصة بعمليات الصيانة الدورية لمختلف المرافق والمنشآت الحكومية بدقة بما يضمن الحفاظ على الأرواح والممتلكات.

كما تطرق اللقاء إلى دور المستشفيات الجامعية فى تقديم الخدمات الصحية لقطاع كبير من المواطنين على مستوى الجمهورية، ووجه رئيس الوزراء بالانتهاء من إعداد دراسة متكاملة تتضمن مختلف الاحتياجات والمتطلبات وذلك فى إطار اهتمام الدولة بها وحرصها على دعمها وتطويرها للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة من خلالها.

من ناحية أخرى، عرض الوزير مجمل الأنشطة المقرر إقامتها خلال الفترة القادمة فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى ومن أبرزها المنتدى الأفريقى الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار والذى سوف يشارك فيه عدد كبير من وزراء التعليم العالى والبحث العلمى على مستوى الدول الأفريقية، هذا بالإضافة إلى مؤتمر تحت عنوان «نحو إطلاق طاقات المصريين» لاستعراض المقترحات الخاصة بربط البحث العلمى بخطط التنمية.

التحرير