أخبار عاجلة

بالأرقام.. ماذا قدم المدربون مع المقاصة؟

بالأرقام.. ماذا قدم المدربون مع المقاصة؟ بالأرقام.. ماذا قدم المدربون مع المقاصة؟

التحرير

كتب: علي الزيني

في الخامس من شهر مايو 2010 كانت بداية فريق المقاصة بعد صعوده من دوري المظاليم، إلى دوري الأضواء والشهرة، والتواجد بين صفوف الكبار في الدوري الممتاز، بقيادة أحمد عبد الحليم.

ولم يخطر ببال أحد على الإطلاق أن الفريق الذى يمثل محافظة الفيوم سيكون سببًا فى تصدير عدد من اللاعبين المتميزين فى الدورى الممتاز، وأن يصل للعب فى بطولة دورى أبطال إفريقيا، ومن قبلها فى بطولة الكونفيدرالية، إلا أن الوضع تغير تمامًا فى الدوري هذا الموسم، وتحديدا بعد رحيل إيهاب جلال عن الفريق، حيث تراجعت النتائج بشكل ملحوظ.

«التحرير» يرصد فى هذا التقرير الطفرات، التى حدثت داخل فريق المقاصة منذ صعوده للدورى الممتاز، التى وصلت إلى احتلاله وصافة الدورى فى الموسم الماضى، ثم تراجع حاله هذا الموسم، ووصل إلى المركز الثالث عشر فى جدول الترتيب:

المقاصة في الدوري
 بدأ المقاصة مشواره في دوري الأضواء موسم 2010-2011، وتعاقدت إدارة الفريق الفيومي، مع طاريق يحيى لقيادة الفريق في الدوري الممتاز، وحصد 5 نقاط بعد مرور 4 جولات من بطولة الدوري، قبل أن يتم إلغاء المسابقة، وبعد عودة النشاط في موسم 2013/2014 حصد 8 نقاط في أول 4 مباريات.

وفي موسم 2014/2015، حقق المقاصة المركز الرابع، بعد أن حصد 54 نقطة، وحقق المركز التاسع في موسم 2015-2016، وفي الموسم الماضي حقق الفريق الفيومي المفاجأة، واحتل وصافة الدوري الممتاز، وتأهل إلى بطولة دوي أبطال إفريقيا لأول مرة في تاريخه، تحت قيادة إيهاب جلال.

إيهاب جلال يصنع المستحيل
فرض إيهاب جلال، المدير الفني لمصر المقاصة، اسمه بقوة على الساحة الكروية في مصر خلال الفترة الماضية، وذلك بعد النتائج الرائعة التي حققها مع الفريق الفيومي في الموسم الماضي، ومنافسته الكبار رغم فارق الإمكانيات، ونجاحه في قيادة فريقه لـ"وصافة" الدوري العام، والمشاركة في بطولة دوري إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه.

قاد جلال فريق مصر المقاصة في مسابقة الدوري الممتاز هذا الموسم في 34 مباراة، حقق الفوز في 25 مباراة، فيها فوز اعتباري علي بعد انسحابه من لقاء الدور الثاني، وتعادل في 5 مباريات، وتلقى 6 هزائم.

سجل لاعبو المقاصة تحت قيادة إيهاب، 63 هدفًا، واستقبلت شباكهم 34 هدفا، وجمع الفريق الفيومي تحت قيادته 74 نقطة من أصل 102 نقطة، واحتل "وصافة" الدوري، وضمن المشاركة في البطولة الإفريقية.

أما في بطولة كأس مصر لعب المقاصة بقيادة إيهاب جلال 3 مباريات هذا الموسم فاز في مباراتين، وخسر في الثالثة، وسجل لاعبوه 5 أهداف، واستقبل هدفين، وودع البطولة من دور الثمانية على يد سموحة.

وتولى قيادة الفريق الفيومي فى 106 مباريات، حقق الفوز فى 53 مباراة، وخسر 27 مباراة، وتعادل فى 26، سجل لاعبو الفريق الفيومي 196 هدفًا، مقابل 126 هدفًا سكنت شباكه.

وفى مسابقة كأس مصر، قاد المقاصة فى 7 مباريات، حقق الفوز فى 4، وخسر فى 3، سجل لاعبوه 11 هدفًا، مقابل 7 أهداف سكنت شباكه.

مؤمن يقود المقاصة للأسوأ 
 مؤمن سليمان تولي تدريب مصر المقاصة في 3 أغسطس الماضي، قاد الفريق الفيومي في 5 مباريات، خسر في أربع منها، أمام الإنتاج الحربي بهدف نظيف، ومن الداخلية بهدفين لهدف، ونال الخسارة الثالثة أمام المصري البورسعيدي بثلاثة أهداف لهدفين، والرابعه كانت أمام إنبي بهدفين لهدف، وتعادل مع الأسيوطي سبورت بهدف لمثله، ولم يحقق الفريق تحت قيادته أي انتصارات وجمع نقطة وحيده احتل بها المركز الـ17.

وسجل المقاصة تحت قيادة سليمان 5 أهداف فقط، بينما استقبلت شباك الفريق 9 أهداف، وسجل الغاني جون أنطوي 4 أهداف، في خمس مباريات. وتقدم باستقالته بعد الخسارة مع فريق إنبي في الجولة السادسة من الدوري الممتاز
 
العمدة واستمرار التراجع
 في الـ22 من أكتوبر أكتوبرالماضي، تولى عماد سليمان تدريب مصر المقاصة خلفا لمؤمن سليمان، حيث تسلم الفريق وهو في المركز قبل الأخير برصيد نقطة يتيمة من تعادل مع الأسيوطي سبورت في الجولة الأولى، و4 هزائم أمام الإنتاج الحربي والداخلية والمصري البورسعيدي وإنبي.

سليمان قاد الفريق في 15 مباريات بمسابقة الدوري، حقق خلالها الفوز في 6 مباريات، بدأها بفريق سموحة وفاز بهدفين نظيفين، ومثلهما على بتروجيت، قبل أن يقهر الزمالك بثلاثة أهداف لهدف، واكتسح طلائع الجيش برباعية نظيفة، وألحق الهزيمة بالأهلي بثلاثة أهداف لهدفين بعد 46 مباراة، لم يهزم فيها المارد الأحمر، وفاز على الإنتاج الحربي بثلاثة أهداف لهدف، وتعادل في 5 مباريات، كانت بدايتها في أول مباراة له تولى مهمة تدريب الفريق الفيومي أمام فريق طنطا، بثلاثة أهداف لمثلهما، ومع الرجاء بهدف لكل منهما، وأمام الاتحاد السكندري بهدفين لمثلهما، وتعادل سلبيا مع الأسيوطي سبورت، ومع فريق الداخلية بهدفين، وخسر في 4 مباريات، أمام الإسماعيلي بأربعة أهداف لهدف، ومن المقاولون العرب بهدفين نظيفين، ونال الهزيمة الثالثة أمام الأهلي بثنائية نظيفة، وأمطرت شباكه بأربعة أهداف لهدف أمام المصري البورسعيدي في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الإثنين.

وحصد عماد سليمان مع المقاصة على 25 نقطة في 15 مباراة، ويحتل المقاصة المركز الثالث عشر، وسجل 27 هدفا، واستقبلت شباك الفريق الفيومي 24 هدفا.

التحرير