أخبار عاجلة

شاكر: مصر ستصبح مركزًا محوريًا للربط الكهربائي بين 3 قارات

شاكر: مصر ستصبح مركزًا محوريًا للربط الكهربائي بين 3 قارات شاكر: مصر ستصبح مركزًا محوريًا للربط الكهربائي بين 3 قارات

التحرير

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه واستمرارًا لسعى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المستمر لتأمين التغذية الكهربائية اللازمة لمجابهة الزيادة المطردة في الطلب على الطاقة الكهربائية وتلبية متطلبات التنمية الشاملة على أرض في كافة المجالات، فقد تمكن القطاع خلال عامين ونصف فقط من إضافة قدرات كهربائية تزيد عن 16000 ميجاوات إلى الشبكة الموحدة بنهاية عام 2017.

وأضاف شاكر في كلمته التى ألقاها، اليوم الأحد، أثناء مشاركته في الجلسة الرابعة لملتقى مصر الثالث للاستثمار، أنه استكمالًا لهذا الجهد وفي إطار تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة فقد تم بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية لوضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنيًا واقتصاديًا للطاقة فى مصر (بترول ـ كهرباء) حتى عام 2035 والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى ما يزيد عن 37% بحلول عام 2035.

وأشار إلى إنه تم توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالًا مع دولتي قبرص واليونان في قارة أوروبا، لتصبح مصر مركزًا محوريًا للربط الكهربائي بين 3 قارات.

وأوضح شاكر أنه يتم إعداد دراسة الربط الكهربائي جنوبًا في اتجاه القارة الإفريقية؛ للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في إفريقيا، لافتًا إلى أن الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة المولدة من الطاقة النظيفة.

وأضاف وزير الكهرباء أنه يتم إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائي بين مصر والأردن، موضحًا أن الدراسة تهدف إلى وصول سعة الربط الكهربائي إلى 2000-3000 ميجاوات بدلًا من 450 ميجاوات حاليًا، وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC.

التحرير