أخبار عاجلة

شاكر: قضينا على جميع المشاكل فى قطاع الكهرباء

شاكر: قضينا على جميع المشاكل فى قطاع الكهرباء شاكر: قضينا على جميع المشاكل فى قطاع الكهرباء

التحرير

قال محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة إنه تم اتخاذ عدد من الإصلاحات فى قطاع الكهرباء ومنها القضاء نهائيا على أزمة انقطاع الكهرباء مؤكدا أن بها مقومات كبرى أهمها موقعها الاستراتيجى.

وأكد شاكر أنه يمكن تحويل مصر لمركز إقليمى للطاقة وتشارك مصر فى جميع مشروعات الربط الإقليمى ويتم دراسة الربط مع الأردن لرفع معدل الطاقة كما يتم عمل سلسلة من الخطوط بين مصر والسعودية وهو يعد نموذجًا لمشروعات الربط وقامت مصر بتوقيع مذكرة تفاهم لعمل خط ربط بين مصر وقبرص ومنها لليونان كما يتم دراسة الربط الكهربائي جنوبا وتم توقيع اتفاقية تعاون مع المنظمة الدولية لمشروعات الربط الكهربائي فى الدراسات الاستراتيجية للطاقة. 

 

وأضاف وزير الكهرباء أن هناك بعض المحطات كانت تحت الإنشاء وتم إدخال ما يقرب من ٤٥٠٠ ميجاوات وتم إنشاء ٣ محطات عملاقة وتم دخول ٨٨٠٠ ميجاوات وفى منتصف العام الحالى ستستكمل محطات شركة سيمينز وستصل هذا العام الطاقة إلى ٢٥ ألف ميجاوات وهو ١٢ ضعف قدرة السد العالى ولم يحدث أى تخفيف للأحمال. 

 

وأضاف شاكر أنه تم عمل استراتيجية جديدة تعتمد على الطاقة المتجددة لتصل إلى ٣٧% وهذه الدراسة ستحدث كل عامين وستصل بالقدرات إلى ٤٢% للفترة من عام عام 2020 لـ2035 وتم توقيع ٣٢ اتفاقية شراء طاقة شمسية وتم الانتهاء من محطات الربط.

وأكد وزير الكهرباء أثناء كلمته التى ألقاها فى ملتقى مصر للاستثمار الثالث أن هناك محطة للفحم النظيف باستثمار إماراتى وهناك ٢٦ محطة جهد فائق تمت إضافتها خلال عامين فقط مما يعطى فرصة للمستثمر للعمل فى مجال الكهرباء والطاقة معتبرا أن الشبكات الذكية تمثل نقلة فى مجال الكهرباء، حيث وصل عدد مراكز التحكم إلى ٢٠ مركزا ووصل عدد العدادات الذكية لـ٣٠ مليون عداد ذكى فى العشر سنوات الأخيرة ويمكن الاستثمار فى هذا المجال بشكل واسع.

التحرير