أخبار عاجلة

نقابة المهندسين عن حادث بنها: مهزلة ولدينا خلل في تصميم المصاعد

نقابة المهندسين عن حادث بنها: مهزلة ولدينا خلل في تصميم المصاعد نقابة المهندسين عن حادث بنها: مهزلة ولدينا خلل في تصميم المصاعد

التحرير

قال محمد النمر وكيل النقابة العامة للمهندسين، إن الأسانسيرات مثل أي مشروع هندسي، والصيانة لها شقان دوري، ووقائي.

وأضاف النمر، خلال لقائه ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "اكسترا نيوز"، اليوم الأحد: "الصيانة الخاصة بالمصاعد الكهربائية لها شقين، أحدهما دوري، وهناك شق خطير وهو اختبار تشغيل المصعد، واختبار دوائر الأمان، والتأكد شهريا أن دوائر الأمان تعمل، وأن أجهزة فرملة الطوارئ (البارشوت) يعمل جيدا".

وذكر: "التصميم الخاص بالأسانسير وتركيبه يجب توخي الحذر فيه، فالصيانة الوقائية مهمة وتعرفنا مؤشر الخطر لكي نتلاشه قبل حدوثه، فالمصاعد من أخطر العناصر في أي مشروع، لأنها نظام يشمل الكثير من الأعمال الهندسية، ومسئولة عن أرواح الأشخاص وعطلها يسبب خسارة في أرواح البشر".

وتابع أن بها خلل في تصميم المصاعد، موضحا أن هناك مجموعة من العناصر يجب توافرها لضمان السلامة، وتلك العناصر تكون بدءا من التصميم ثم اختيار المواد المستخدمة ثم التركيب ثم الصيانة.

وعن حادث سقوط أسانسير مستشفى بنها الجامعي، وصفه النمر بـ"المهزلة" لأن المصعد كان قد تم تركيبه أعلى البير على كاميرا، وباق أجهزة الأسانسير غير موجودة، موضحا أن هناك جهاز يقيس الحمولة ولو زائدة فالمصعد لا يعمل، بالتالي أي سقوط في المصاعد لا يحدث بسبب الحمولة الزائدة.

التحرير