الصحة: تقديم خدمات لـ675 ألف مريض نفسي ومدمن في 2017

الصحة: تقديم خدمات لـ675 ألف مريض نفسي ومدمن في 2017 الصحة: تقديم خدمات لـ675 ألف مريض نفسي ومدمن في 2017

التحرير

أعلنت وزارة الصحة، عن تقديم خدمات الصحة النفسية لـ675 ألف مريض بالعيادات النفسية وعيادات الإدمان بالمستشفيات التابعة للأمانة العامة بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك خلال العام الماضي.

وقالت منن عبد المقصود رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، في تصريح، اليوم الأحد، إن المرضى الذين ترددوا على العيادات النفسية بلغ 527 ألف مريض، فيما استقبلت عيادات الأطفال والمراهقين 39 ألف حالة للأطفال، و22 ألف حالة للمراهقين، لافتة إلى أنه بلغ عدد الزيارات لعيادات الإدمان 87 ألف زيارة.

وأضافت عبد المقصود: "تم حجز 4500 حالة من المترددين على العيادات بالمستشفيات التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان"، مشيرة إلى أن زيادة الأعداد ترجع إلى زيادة الوعي لدى المجتمع عن المرض النفسي.

وذكرت أنه تم عقد 70 دورة تدريبية لأعضاء الفريق الطبي على مهارات التأهيل للمرضى النفسيين وعلاج الإدمان، للنهوض بخدمات الصحة النفسية المقدمة من الوزارة، مشيرة إلى أنه تم عمل زيارتين علميتين تدريبيتين لدولتي قبرص وتونس، وذلك لتبادل الخبرات، الأولى بعنوان "معايير الجودة الأوروبية في مكافحة المخدرات" بقبرص في سبتمبر الماضي، وكانت للإطلاع على طرق الوقاية من الإدمان في دول أوروبا.

وتابعت أن الزيارة الثانية كانت في نوفمبر الماضي بتونس لمراجعة تنفيذ طرق الوقاية وعلاج الإدمان وتطبيق حقوق الإنسان وتبادل الخبرات المختلفة، وذلك في إطار التنسيق مع الاتحاد الإفريقي لمكافحة المخدرات، وأثمرت هذه الزيارة عن تقديم تقرير بعنوان "برنامج إعداد خدمات الرعية الصحية المرتبطة بالهوية الجنسية للسيدات - التعاطي وإدمان المخدرات"، لافتة إلى أنه تم إقامة مشروع خاص بهذا التقرير بمستشفي المطار للصحة النفسية وعلاج الإدمان بالتعاون مع المجلس الأوروبي.

وفيما يخص وحدة الخط الساخن للاستشارات النفسية، أشارت إلى تلقي الخط الساخن لـ830 مكالمة عبر التليفون (08008880700- 0220816831) وهي خدمة تغطي كافة أنحاء الجمهورية، لافتة إلى أنه يتم بحث كافة الشكاوى في سرية تامة حرصا على مصلحة المرضى.

التحرير