أخبار عاجلة

10 لاعبين تدربوا تحت قيادة «الفيلسوف» و«السبيشال وان»

10 لاعبين تدربوا تحت قيادة «الفيلسوف» و«السبيشال وان» 10 لاعبين تدربوا تحت قيادة «الفيلسوف» و«السبيشال وان»

التحرير

درب الثنائي جوزيه مورينيو، المدير الفني لمانشستر يونايتد، وبيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي، أفضل الفرق في العالم، ومع اقتراب أليكسيس سانشيز لاعب آرسنال من الانضمام لصفوف مانشستر يونايتد في الميركاتو الشتوي الحالي، وإن تمت تلك الصفقة سينضم النجم التشيلي إلى كوكبة بارزة من اللاعبين الذين لعبوا تحت قيادة الثنائي، واستعرضتهم صحيفة "ديلي ميل" البريطانية في السطور التالية كالأتي:

1- تشابي ألونسو

مورينيو: خاض ألونسو 3 مواسم تحت قيادة المدرب البرتغالي في ريال مدريد، وكان من أهم لاعبي وسط ميدان الريال في تلك الحقبة التي شهدت هيمنة برشلونة جوارديولا على الريال بصورة كبيرة إلا أن ألونسو ساعد فريقه على التتويج بلقب الدوري في موسم 2011- 2012.

جوارديولا: أقبل ألونسو على انتقال مفاجيء بالرحيل عن ريال مدريد في عام 2014 تجاه بايرن ميونيخ، وهناك هيمن على الدوري الألماني في المواسم الثلاث التي خاضها وساهم في تطوير فكر التيكي تاكا الخاص بالمدرب الإسباني مع الفريق.

2- زلاتان إبراهيموفيتش

مورينيو: يعشق اللاعب السويدي اللعب تحت قيادة المدرب البرتغالي منذ أن تدرب تحت قيادته في صفوف إنتر الإيطالي وتوج معه بلقب الدوري الإيطالي قبل أن ينضم إليه مجددًا الموسم الماضي مع مانشستر يونايتد، وتوج معه بالدوري الأوروبي وكأس الرابطة الإنجليزية.

جوارديولا: بعد رحيله من الإنتر إلى برشلونة في صيف 2009 توترت علاقة التنائي ليقرر اللاعب السويدي الرحيل عن صفوف برشلونة بعد موسم واحد فقط توج خلاله بالدوري الإسباني وخصص جزءًا كبيرًا في سيرته الذاتية للتحدث عن سوء علاقته بالمدرب الإسباني.

3- سيسك فابريجاس

مورينيو: انضم متوسط الميدان الإسباني لصفوف تشيلسي في عام 2014 وقدم مستويات كبيرة مع البلوز بالشراكة مع مواطنه دييجو كوستا ليتوج بلقب الدوري الإنجليزي في موسمه الأول، إلا أن شهر العسل بين الثنائي انتهى سريعًا بإقالة مورينيو في منتصف الموسم الثاني، وحينها طرحت العديد من التساؤلات بشأن الجهد الذي بذله فابريجاس وانتماءه للمدرب البرتغالي.

جوارديولا: استمتع اللاعب الإسباني بالعمل تحت قيادة مواطنه في موسم واحد فقط، وتوج مع الفريق بلقب للأندية وكأس ملك إسبانيا وقدم مستويات كبيرة قبل أن يرحل المدرب الإسباني بنهاية ذلك الموسم.

4- كيفين دي بروين

مورينيو: لم يحصل اللاعب البلجيكي على الفرصة مع تشيلسي تحت قيادة مورينيو حيث شارك في 9 مباريات في الدور الأول قبل أن يرحل لصفوف فولفسبورج الألماني وهي الصفقة التي أثبت الزمن خطأ مورينيو الكبير في التفريط في خدماته.

جوارديولا: على الرغم من المستوى المميز الذي قدمه اللاعب البجيكي الموسم الماضي مع المدرب الإسباني، إلا أن جوارديولا طور من مستواه هذا الموسم وغير من مركزه الجناح إلى صانع لعب قادر على فك عقد خطوط الدفاع في الدوري الإنجليزي.

5- أرين روبين

مورينيو: شارك اللاعب الهولندي بصورة أساسية مع تشيلسي بين عامي 2004 و2006 بفضل سرعته الكبيرة وطريقته المباشرة التي تناسب تمامًا طريقة البلوز حينها 4-3-3 ليتوج بلقبين في الدوري الإنجليزي.

جوارديولا: وصل المدرب الإسباني إلى بايرن ميونيخ في عام 2013 في أوج عطاء روبين الذي استخدم خبرته الكبيرة وسرعته الفائقة في التغلب على جميع خطوط الدفاع ليسيطر مع المدرب الإسباني على لقب الدوري في جميع المواسم.

6- بيدرو

مورينيو: لعب بيدرو تحت قيادة مورينيو نصف موسم فقط بعد قدومه من برشلونة في عام 2015، قبل أن يرحل مورينيو بسبب ضغف نتائج الفريق.

جوارديولا: يدين بيدرو بالفضل إلى المدرب الإسباني في مسيرته المميزة حيث صعده من الفريق الرديف وجعله عنصرًا أساسيًا في تشكيل برشلونة الذي توج بثلاث ألقاب في الدوري الإسباني ولقبين في دوري أبطال أوروبا.

7- صامويل إيتو

مورينيو: حظى اللاعب الكاميروني بفرصة العمل مع مورينيو مرتين وكان عنصرًا أساسيًا في قائمة الإنتر التي توجت بالثلاثية التاريخية في عام 2010 قبل أن ينضم إليه في تشيلسي لمدة عام واحد بعدها بثلاث سنوات.

جوارديولا: ورث المدرب الإسباني إيتو في تشكيلة برشلونة الخاصة بعام 2008 ولعب الكاميروني موسمًا واحدًا مع المدرب الإسباني توج معه بجميع الألقاب قبل أن يرحل بسبب رؤية جوارديولا بأن اللاعب الكاميروني لا يناسب طريقة لعبه مستبدلًا إياه بإبراهيموفيتش من الإنتر.

8- إيدور جودينسون

مورينيو: كان اللاعب الأيسلندي من الناجيين بعد امتلاك الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش لتشيلسي، وعلى الرغم من الملايين التي أنفقت في جلب الصفقات إلا أنه استمر مع الفريق ولعب دورًا بارزًا في تشكيلة مورينيو في موسمه الأول مع البلوز.

جوارديولا: لم يشارك جودينسون إلا بصورة نادرة في تشكيلة برشلونة التي توجت بالثلاثية التاريخية عام 2009.

9- ماكسويل

مورينيو: كان ماكسويل الخيار الأول في مركز الظهير الأيسر في الموسم الأول للمدرب البرتغالي مع الإنتر إلا أنه انتقل في الموسم الثاني رفقة إبراهيموفيتش إلى برشلونة بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي.

جوارديولا: لعب ماكسويل في البداية كبديل لإيريك أبيدال إلا أن المشاكل الصحية التي عانى منها اللاعب الفرنسي فتحت الباب أمام ماكسويل للدخول في التشكيل الأساسي للفريق وتوج مع البرسا بلقبين في الدوري وكان جزء من الفريق الذي توج بدوري أبطال أوروبا عام 2011.

10- كلاوديو بيزارو

مورينيو: يعد بيزارو من آخر الصفقات التي أبرمها مورينيو مع تشيلسي في موسمه الأخير بولايته الأولى في عام 2007 إلا أنه لم يلعب تحت قيادته إلا أيام معدودة قبل أن تتم إقالة المدرب البرتغالي في شهر سبتمبر.

جوارديولا: لم يشارك المهاجم البروفي إلا في مباريات نادرة للغاية مع المدرب الإسباني في حقبته مع بايرن ميونيخ.

التحرير