أخبار عاجلة

الآثار: انتهاء مشروع المتحف الكبير ومركب خوفو الثانية في 2022

الآثار: انتهاء مشروع المتحف الكبير ومركب خوفو الثانية في 2022 الآثار: انتهاء مشروع المتحف الكبير ومركب خوفو الثانية في 2022

التحرير

قال وزير الآثار خالد العناني إنه من المقرر افتتاح المتحف المصري الكبير بالكامل في عام 2022، مشيرا إلى أنه سيتم وفقا للجدول الزمني المحدد الانتهاء من المرحلة الثانية من المتحف ونقل 54 قطعة أثرية له قبل شهر يوليو 2020.

وأضاف العناني، في تقرير الوزارة الصادر ضمن سلسلة إصدارات مؤتمر (حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز)، اليوم السبت، أنه سيتم الانتهاء من مشروع ترميم مركب خوفو الثانية ووضع المركب في القاعة الخاصة بها في أبريل عام 2022.

من جانبه، ذكر المشرف على الترميم بمشروع المركب عيسى زيدان أن ترميم واستخراج مركب خوفو الثانية مشروع مصري ياباني تنفذه وزارة الآثار بالتعاون مع جامعة (واسيدا) اليابانية منذ عام 2009 بدعم من (الجايكا)، ويعد ثاني أكبر المشروعات اليابانية المصرية المشتركة بعد مشروع المتحف المصري الكبير.

وأوضح المشرف الأثري بالمشروع الدكتور ممدوح طه أن فريق العمل قام حتى الآن برفع وترميم ما يقرب من 860 قطعة خشبية أثرية، وتم نقل ما يقرب من 606 قطع خشبية إلى المتحف الكبير، وذلك بالتعاون بين وزارة الاثار وجامعة هيجاشي نيبون الدولية اليابانية برئاسة عالم الآثار الياباني ساكوجي يوشيمورا.

التحرير