أخبار عاجلة

«الوطنية للصحافة» تناقش مقترحات معايير تغطية انتخابات الرئاسة

«الوطنية للصحافة» تناقش مقترحات معايير تغطية انتخابات الرئاسة «الوطنية للصحافة» تناقش مقترحات معايير تغطية انتخابات الرئاسة

التحرير

تناقش الهيئة الوطنية للصحافة مع رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية، ورقة عمل بشأن المعايير المهنية لتغطية الانتخابات الرئاسية لإقرارها وصياغتها في صورتها النهائية.

وصرح كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، اليوم السبت، بأن على رأس مقترحات الهيئة، مراعاة آداب نشر الإعلان وعدم الخلط بين الإعلان والتحرير وعدم الإساءة أو الطعن في مرشحين وبرامجهم.

وأضاف جبر أن الهيئة ستقترح، خلال اللقاء الذي سيتم تحديد موعده في وقت لاحق، مراعاة الدقة واتساق المضمون مع العناوين، وعدم الاختصار المخل بالمضمون، والتأكد من صحة الأسماء والأرقام والتواريخ والألقاب والمواقع الجغرافية والمعلومات، وامتناع الصحف القومية عن نشر أخبار مجهلة، وألا تكون وسائل التواصل الاجتماعي مصدرا للأخبار إلا بعد التأكد من مصدرها.

واقترحت الهيئة، عدم استخدام شعارات دينية لأهداف سياسية سواء في الإعلانات أو الأشكال الصحفية الأخرى، وعدم التمييز ضد فئات أو طوائف محددة والامتناع عن إثارة النعرات الطائفية، والتعامل على مسافة واحدة من سائر المرشحين، والابتعاد عما يسيء إليهم في أشخاصهم وأعراضهم أو الطعن فيهم واحترام الخصوصية.

ودعت إلى عدم التسرع في نشر تنبؤات نتائج الانتخابات قبل إعلانها من الهيئة الوطنية للانتخابات، والتزام الصحف القومية بعدم نشر دعاية انتخابية في فترة الصمت التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات، والاعتماد على البيانات الرسمية الصادرة من الهيئة الوطنية للانتخابات أو أحد أعضائها، وتناولها بالمصداقية والموضوعية.

وذكرت الهيئة أن من بين توصياتها، الالتزام بضوابط نشر استطلاعات الرأي العام من خلال إعلان نشر تاريخ إجراء الاستطلاع، والجهة الممولة للاستطلاع، والمركز الذي قام به، وحجم عينة الاستطلاع وهامش الخطأ في النتائج، ونص الأسئلة التي طرحها الاستطلاع.

التحرير