أخبار عاجلة

لهذا السبب روسيا تستفيد من عودة الطيران بين موسكو والقاهرة

لهذا السبب روسيا تستفيد من عودة الطيران بين موسكو والقاهرة لهذا السبب روسيا تستفيد من عودة الطيران بين موسكو والقاهرة

التحرير

تباينت آراء خبراء السياحة حول المستفيد من قرار عودة الطيران بين القاهرة وموسكو بداية من شهر فبراير القادم.

واتفقت وروسيا على عودة حركة الطيران بين البلدين في الأول من فبراير المقبل بعد توقف دام لأكثر من عامين في أعقاب تفجير طائرة ركاب روسية فوق سيناء في أكتوبر 2015 ومقتل 224 شخصًا كانوا على متنها.

وعقب توقيع "بروتوكول أمن الطيران" بين البلدين في موسكو يوم الجمعة الماضية، أعلن وزير الطيران المدني شريف فتحي أن رحلات الطيران ستبدأ أولا بين القاهرة وموسكو، على أن يتم بحث استئناف الرحلات للمدن الداخلية في أبريل المقبل، بداية من المنتجعات السياحية في شرم الشيخ والغردقة على البحر الأحمر.

خطوة في طريق عودة السياحة الروسية

قال ماجد الجمل رئيس جمعية مستثمري طابا، إن مصر هي المستفيد الرئيسي من عودة حركة الطيران بين مصر وروسيا، مشيرا إلى أن القرار إن كان يخدم في الوقت الحالي مع اقتراب انطلاق مباريات 2018، فإن مصر هي الأكثر استفادة على المدى الطويل.

وتستضيف روسيا مباريات كأس العالم في دورته الـ21 في الفترة من 14 يونيو وحتى 15 يوليو من العام المقبل 2018.

وأضاف الجمل أن عودة حركة الطيران المنتظم بين مصر ورسيا تمثل خطوة أولى في طريق عودة السياحة الروسية لمنتجعات شرم الشيخ والغردقة والتي من شأنها توفير عملة صعبة وتشغيل الفنادق.

ويعانى قطاع السياحة فى مصر بشكل كبير منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011 بسبب الأوضاع غير المستقرة، فضلاً عن حادث سقوط الطائرة الروسية فى 2015 والذي على أثره مُنعت روسيا وبريطانيا من السفر إلى مصر ما حرمها من 5 ملايين سائح على الأقل.

ورهن الجمل عودة السياحة الروسية إلى مصر بتشغيل الطيران الشارتر بين روسيا وشرم الشيخ والغردقة، مضيفًا أن الوصول إلى معدلات السياحة الروسية قبل عام 2015، قد يستغرق ما لا يقل عن 6 أشهر.

واستبعدَ أن يلجأ السياح الروس إلى السفر إلى القاهرة ومنها إلى شرم الشيخ أو الغردقة حتى إعادة تشغيل الطيران الشارتر مؤكدا أن الأمر سيكون مكلفًا للسائح الروسي، الذي يفضل السياحة الشاطئية التي تستحوذ على 85% من السياحة في مصر.

من جانبه تامر نبيل قال أمين صندوق جمعية الاستثمار السياحي بالبحر الأحمر إن عودة حركة الطيران بين بين القاهرة وموسكو يصبّ في مصلحة الاقتصاد الروسي، حيث يهدف القرار إلى تسهيل انتقال وسفر الجمهور المصري لحضور مباريات كأس العالم على الطيران الروسي.

وأضاف نبيل، أن عودة الطيران الشارتر لشرم الشيخ والغردقة يعد القرار الأهم والمنتظر لعودة السياحة الروسية إلى مصر.

وحقق السياح الروس 2.5 مليار دولار إيرادات لمصر عام 2014، من أصل 7.3 مليار دولار حققها قطاع السياحة ككل خلال العام نفسه تقريبا.

إعلان - Ads إعلان - Ads شبكةعيونالإخبارية

التحرير