أخبار عاجلة

المسلماني: بدء تفريخ أسماك «الدنيس» في بركة غليون

المسلماني: بدء تفريخ أسماك «الدنيس» في بركة غليون المسلماني: بدء تفريخ أسماك «الدنيس» في بركة غليون

التحرير

قال رئيس الشركة المنفذة لمشروع الاستزراع السمكي في بركة غليون، الدكتور عادل المسلماني، إنه تم البدء في تفريخ أسماك «الدنيس» في المفرخ الرئيسي لمشروع بركة غليون، مؤكدا أن أهمية تلك الخطوة تكمن في أن المُفرخ بدأ عمله بالفعل، مشيرا إلى أنه في السابق كان يتم استيراد الزريعة وهو ما كان يعرضها لخطر النفوق إذ كانت لا تتحمل النقل.

وأضاف المسلماني خلال مداخلة لبرنامج «ساعة من » على فضائية «الغد» ، مع الإعلامي خالد عاشور، أنه تم تجاوز مرحلة استيراد الزريعة والبدء في إنتاجها من الأمهات وإنتاج البيض وبعدها يتم تفريخه، مؤكدا أن مصر وضعت قدميها على الطريق الصحيح، كي يكون لديها استزراع سمكي بصورة سليمة وكبيرة، بدء من البيض والتفريخ إلى إنتاج السمك ووصوله للمستهلك في النهاية.

وأوضح المسلماني أن المُفرخ ينتج 20 مليون زريعة سنويا بين «الدنيس» و«القاروص»، وتم البدء بأسماك الدنيس نظراً لأن تفريخها يتم في فصل الشتاء، متابعا أنه تم البدء في تفريخ الدنيس في المفرخ الخاص به وتم الحفاظ على البيض من الأمهات ووضعه في المعالج المطلوب وبدأ التفريخ بشكل فعلي.

وأشار المسلماني إلى أن المُفرخ المصري هو الأكبر في الشرق الأوسط وأفريقيا، وأحد أكبر ثلاثة على مستوى العالم، مؤكدا أنه هذا المفرخ بدأ يعطي إنتاجا فعليا ليغذي المزرعة ومصر كلها بالزريعة، إذ سيمكن بيعها أيضا للمزارع الأهلية واستخدامها.

التحرير