أخبار عاجلة

حسن علام: «ثورة يناير» لم تكن السبب في زيادة المباني المخالفة

حسن علام: «ثورة يناير» لم تكن السبب في زيادة المباني المخالفة حسن علام: «ثورة يناير» لم تكن السبب في زيادة المباني المخالفة

التحرير

قال الدكتور حسن علام، رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء بوزارة الإسكان سابقا، إن محافظات وسط الدلتا فيها أكثر المباني دون ترخيص، وهو البناء على الأراضي الزراعية، والغربية تصدرت قائمة المحافظات في مخالفات البناء.

وأضاف علام، في حواره لبرنامج «رأي عام» على قناة «TEn»، مساء الأحد، مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، أن هناك 318 ألف مبنى مخالف في ، بحوالي 500 مليار جنيه، حتى عام 2013، وثلث تلك المباني أي حوالي 120 ألف مبنى تم بنائهم بعد ثورة يناير، مشيرًا إلى أن الثورة لم تكن السبب في زيادة المباني المخالفة.

وأكد أن «مخالفات البناء تكون بسبب رغبة المالك في الربح السريع، وخاصة في المحافظات التي لا يكون لها ظهير صحراوي»، موضحًا أن «التصالح مع المخالفين يجب أن يتبعها استراتيجية واضحة للدولة من أجل التخطيط للبناء».

وأوضح علام أن شرطة المرافق هي المسؤولة عن رصد كل المباني المخالفة في المحافظات والمدن الجديدة، مطالبًا بعودة محكمة ونيابة البلدية.

ودعا علام إلى تعديل المادة 59 و60 في قانون 119 لسنة 2008، لأنهما السبب في زيادة مخالفات البناء، مؤكدًا أن وقف نزيف المخالفات يبدأ بتعديل تلك المادة.

وذكر أن مجلس النواب عليه تحويل مخالفة المباني من جنحة إلى جناية، أو تنص صراحة في القانون بأن «المخالفة لا تسقط بالتقادم»، ومشيرًا إلى أنه لا يجب فتح باب التصالح للأبد دون قيود.

التحرير