أخبار عاجلة

القدس لنا.. طلاب الجامعات في المحافظات ينتفضون ضد قرار ترامب (صور)

التحرير

كتب - محمد الزهراوي ومحمد مجلي وأسماء أبو السعود وأحمد مرجان:

تحت شعار "على القدس رايحين.. شهداء بالملايين".. انتفض معظم طلاب الجامعات المصرية ضد قرار الرئيس الأمريكى دونالد ، معلنين رفضهم الكامل لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، واعتبارها عاصمة لإسرائيل، من خلال تنظيم مسيرات تجوب الحرم الجامعي.

ومن أمام مسجد جامعة المنيا، انطلقت مسيرة تضم آلاف الطلاب، رفع المشاركون فيها أعلام فلسطين، يتقدمهم الدكتور جمال أبو المجد، رئيس الجامعة، وعدد من النواب وعمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس وآلاف الطلاب، وجابت الحرم الجامعي.

25524e697a.jpg

وأشعل بعض المشاركين في المسيرة النار في علم إسرائيل، مرددين هتافات منها "تسقط تسقط إسرائيل"، "على القدس رايحين.. شهداء بالملايين".

من جانبه، أكد رئيس الجامعة أن القدس عربية وستظل عربية، وقدم التحية لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، والبابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لرفضهما لقاء نائب الرئيس الأمريكي، لافتا إلى أن الجامعة رفضت لقاء وفد من الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدًا أن المؤامرات تحاك من كل جانب، مختتما تصريحاته "سيحفظ الله القدس والأقصى".

كما تظاهر المئات من طلاب كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية؛ احتجاجًا على القرار، ورفع الطلاب الأعلام الفلسطينية والمصرية ولافتات كتبوا عليها "القدس عاصمة فلسطين".

وردد المتظاهرون هتافات منها "تسقط تسقط إسرائيل"، "القدس إسلامية"، "بالدم والروح القدس مش هتروح"، "واحد اتنين .. حكام العرب فين"، و"على القدس رايحين شهداء بالملايين".

68bf6f98ea.jpg

كما نظم المئات من الطلاب بجامعة الفيوم، وقفة احتجاجية أعقبتها مسيرة داخل الحرم الجامعي وخارجه؛ للتعبير عن رفضهم لقرار "ترامب".

وشارك في الوقفة الدكتور خالد حمزة، رئيس جامعة الفيوم، ونائبه لشئون التعليم والطلاب الدكتور محمد عبدالوهاب، وعمداء ووكلاء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة والموظفين.

وقال "حمزة"، إن القرار كان صادمًا للعرب والمسلمين في تطور غير محمود العواقب، لافتا إلى أنه سعيد بتعبير الطلاب عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني؛ للحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية.

عقب انتهاء الوقفة الاحتجاجية، انطلق الطلاب في مسيرة من أمام باب كلية الخدمة الاجتماعية طافت الجامعة بالكامل، ثم انطلقت خارج الجامعة، مُرددين العديد من الهتافات منها "يا شهيد نام وارتاح وإحنا نكمل الكفاح"، و"بالروح بالدم نفديكي يا فلسطين".

46028be18f.jpg

فيما شهدت جامعة بني سويف، مظاهرات حاشدة انطلقت من أمام مبنى إدارة الجامعة قادها الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة، والدكتور محمد خضر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور علاء عبد الحليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، طافت أرجاء الحرم الجامعى، اعتراضًا على القرار الأمريكي الذي اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما حمل الطلاب أعلام فلسطين ومصر، وصورًا للمسجد الأقصى.

وردد الطلاب المشاركون فى المظاهرات هتافات مناهضة ضد الرئيس الأمريكى، قائلين: "بالروح بالدم نفديكي يا فلسطين.. القدس عربية".

كانت إدارة الجامعة أعلنت عن تنظيم مسيرة صامتة بالحرم الجامعي استنكارًا ورفضًا للقرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي، لكن سرعان ما تحولت إلى تظاهرة حاشدة.

فيما نظم طلاب كليات جامعة جنوب الوادي بمحافظة قنا، مسيرة مناهضة لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باعتبار القدس عاصمة دولة الكيان الصهيوني، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وجابت مسيرة الآلاف من طلاب الجامعة، الكليات المختلفة رافعين شعارات مناهضة للاحتلال الصهيوني، ومرددين هتافات "القدس لنا ولن تسقط فلسطين" وذلك وسط مشاركة الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة ونائب رئيس الجامعة الدكتور محمد أبو الفضل بدران.

كما هتف رئيس الجامعة القدس لنا، وألقى كلمة أمام جموع الطلبة والطالبات عن رفض تهويد القدس.

62ae9c1cbf.jpg

وأكد الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة، أن الأمة العربية والإسلامية أمة عظيمة وأن ما أصابها بسبب التفكك، وأنه أصبح من الضروري العودة إلى التكاتف بينها ، لافتا أن القدس كانت وستظل عربية وأنه علينا أن ندرك المؤامرات التي تحاك للنيل من الوطن العربي.

وأضاف الدكتور محمد أبو الفضل بدران نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أنه لا يمكن لإسرائيل أن تستولى على القدس وأن كل الأزمات التي حدثت لن تنال من الشعب العربى، مشيرا انه لا يمكن للإدارة الأمريكية والإسرائيلية أن تهزم إرادة أمة فى ماضيها وحاضرها ومستقبلها ، وأكد أن شباب دائماً يدافع عن الأمة العربية.

التحرير