أخبار عاجلة

قبل زيارة بوتين.. 4 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا

قبل زيارة بوتين.. 4 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا قبل زيارة بوتين.. 4 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا

التحرير

يبلغ حجم التبادل التجاري بين وروسيا نحو 4 مليارات دولار، منها نحو 3.6 مليار دولار واردات مصر من الاتحادية، مقابل نحو 400 مليون دولار صادرات مصرية إلى روسيا سنوياً.

ويزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مصر غدا الاثنين، في زيارة هي الثانية منذ تولي الرئيس رئاسة الجمهورية.

ويعد هذا اللقاء الثامن بين الرئيسين، حيث التقى الرئيس السيسي بنظيره الروسي للمرة الأولى عام 2014 خلال زيارته لروسيا كوزير للدفاع في مصر، ثم عقد الرئيسان 6 لقاءات قمة كانت ثلاثية منها في روسيا، ولقاء قمة في القاهرة، ولقاءان في الصين خلال حضور الرئيسين قمة مجموعة العشرين، ثم قمة مجموعة "بريكس".

 الصادرات والواردات

 ارتفعت  صادرات مصر لروسيا  لأول مرة منذ ثلاث سنوات، بنحو 26% خلال النصف الأول من العام الجاري (2017 )، لتصل إلى 360 مليون دولار، مقابل 286 مليون دولار.

وتشمل صادرات مصر لروسيا، خضروات وفاكهة ونباتات طبية وعطرية ومنتجات مجمدة ومنتجات غذائية ومفروشات منزلية، بالإضافة إلى المنتجات الصناعية من أجهزة منزلية وصناعات دوائية ومستحضرات تجميل.

ويعد  القمح والزيوت النباتية والحيوانية والفحم والخشب والحديد والصلب أهم واردات مصر من روسيا. 

وزادت واردات مصر من روسيا بنحو 12% خلال النصف الأول من العام الجاري  لتصل إلى نحو مليار و 978 مليون دولار مقابل نحو مليار و763 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2016.

الشركات الروسية في مصر

يبلغ عدد الشركات الروسية المؤسسة في مصر، 428 شركة ويبلغ التدفق فى رأس المال المصدر نحو 128 مليون دولار، وتحتل روسيا المرتبة  47 بين الدول المستثمرة فى مصر.

وتعمل 39 شركة فى القطاع الصناعي و151 شركة فى القطاع الخدمي و79 شركة في القطاع الإنشائي و33 شركة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و17 شركة في القطاع الزراعي و105 شركات بقطاع السياحة، وعدد 4 شركات بالقطاع التمويلي توفر 4421 فرصة عمل.

ويبلغ عدد الشركات المؤسسة في محافظة البحر الأحمر يبلغ 247 شركة، و100 شركة في محافظة القاهرة، و42 شركة في محافظة الجيزة.

ويعتزم البلدين إنشاء منطقة صناعية روسية في شرق بورسعيد التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مساحة 5 كيلو مترات مربعة باستثمارات تبلغ 7 مليارات دولار في شرق بورسعيد للصناعات اللوجستية، وسيبدأ العمل في مرحلتها الأولى مع بداية 2018 وستوفر مايقرب من 35 ألف فرصة عمل.

التحرير