أخبار عاجلة

بالأرقام.. أهم السلع التي أسهمت في خفض معدل التضخم

بالأرقام.. أهم السلع التي أسهمت في خفض معدل التضخم بالأرقام.. أهم السلع التي أسهمت في خفض معدل التضخم

التحرير

سجل معدل التضخم السنوى لشهر نوفمبر 2017 انخفاضا بنحو 5% عن شهر أكتوبر 2017، وفقا لما نشره الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء وهو أكبر تراجع له منذ تحرير سعر صرف الجنيه فى 3 نوفمبر 2016.

أهم السلع التى تأثر بها معدل التضخم

جاءت مجموعة اللحوم والدواجن على رأس السلع الأساسية التى أثرت على معدل التضخم مقارنة بالعام الماضي، والتى انخفضت بنسبة 1% لتسهم بمقدار 0.14% فى تراجع معدل التضخم الشهري، وتراجعت أيضا الدواجن بنسبة 3.1%.

وتلا ذلك مجموعة الخضراوات التى انخفضت بنسبة 3.1% لتسهم بمقدار 42% فى معدل التضخم الشهرى منخفضة على النحو التالى، و6.7% للطماطم، و15.7% للكوسة، و 24.8% للفاصوليا.

معدل التضخم هو مقدار تغير أسعار السلع الاستهلاكية، سواء بالارتفاع أو الانخفاض، ويتم احتسابه على أساس سنوى بمقارنة نسبة التغير فى أسعار السلع خلال شهر ما بمثيله من العام السابق، كما يحسب على أساس شهرى بمقارنة التغير فى الأسعار خلال شهر ما بالشهر السابق له مباشرة من نفس العام.

سيد على عضو، شعبة الدواجن، أكد أن أسعار الدواجن انخفضت متأثرة بتراجع الطلب عليها، مؤكدًا أن الانخفاض الشهري مؤقت، متوقعاً أن ترتفع الأسعار خلال الفترة القادمة بسبب فصل الشتاء والاعتماد على أنظمة التدفئة للدواجن واستهلاك الغاز، ما يرفع من تكاليف الإنتاج، مشيرا إلى أن السوق له قوانين خاصة وانخفاض الأسعار هذا الشهر لا يعني استمرار الانخفاض.

بينما قال جمال المرسى عضو شعبة الخضار والفاكهة، إن الخضراوات فى طريقها للانخفاض بسوق الجملة، إلا أنها ما زالت مرتفعة بسوق التجزئة، ولم تحقق انخفاضا حقيقيا، معتبرًا أن المقياس الحقيقي لقياس حجم التضخم هو السوق والتجار أنفسهم.

التحرير