أخبار عاجلة

هاجمها 15 أسدا وأفزعت «المهندس» في الحمام.. ما لا تعرفه عن محاسن الحلو

هاجمها 15 أسدا وأفزعت «المهندس» في الحمام.. ما لا تعرفه عن محاسن الحلو هاجمها 15 أسدا وأفزعت «المهندس» في الحمام.. ما لا تعرفه عن محاسن الحلو

التحرير

هي أول امرأة عربية خاضت تجربة تدريب الحيوانات المفترسة، لذا لقبها الأمريكيون بـ"المرأة الحديدية"، واستطاعت أن تجعل من اسمها أسطورة في عالم السيرك حول العالم، وليس في أو الوطن العربي فقط، وبالرغم من ذلك لا تتذكرها الدولة في مناسباتها، شأنها شأن الكثيرين من لاعبي السيرك في مصر.

2

إنها محاسن الحلو، فخر عائلة "الحلو"، التي اجتاحت بأفرادها جميع فنون السيرك، مثلما فعلت "محاسن"، المولودة في 10 ديسمبر 1933، والتي بدأت علاقتها بالحيوانات المفترسة فى الرابعة من عمرها، حيث كانت تعمل مساعد مدرب الأسود خارج القفص.

تحدثت "محاسن" في حوار صحفي سابق نشرته "الحياة اللندنية" عن والدها وتفاصيل دخولها هذا العالم فقالت: "والدي حسن الحلو هو معلمي الأول وكان صاحب سيرك الحلو ومقره مدينة طنطا، وكانت الدولة تشجعنا كثيرا وتمنحنا إعانة سنوية قدرها 200 جنيه، كان ذلك قبل ثورة يوليو 1952، وفي تلك الأثناء أنعم فاروق ملك مصر السابق على والدي برتبة الباكوية، وهذا يمثل تقديرا وتكريما من أعلى سلطة في الدولة في شأن فناني ولاعبي السيرك"، وتابعت: "طفنا المراكز والقرى والنجوع والمدارس، حتى السجون كنا نذهب إليها بالإضافة إلى الموالد الشعبية الشهيرة".

Capture

لم يكن والدها "حسن الحلو" مدربًا ولاعبًا في السيرك فقط، بل كان أيضاً بطلاً في المصارعة وحمل الأثقال، وبرع في ألعاب "الرونس" و"الميزان الطائر"، لذا استعانت الدولة بخبراته حينما قررت إنشاء السيرك القومي في عام 1959، حيث طلب منه وزير الثقافة في ذلك الوقت "ثروت عكاشة"، أن يساعد في إنشاء السيرك الموجود بمنطقة العجوزة حاليا.

احترفت "محاسن" في البداية لعبة "الأكروبات" داخل سيرك والدها، وحينما وصلت إلى سن التاسعة عشرة كانت قد حصلت على لقب أول امرأة عربية تروض الأسود، ولم يكن ذلك غريبا عليها، خاصة أنها تربت بين الأسود، وكانت تنام في أحضانهم على حد قولها، بل عاشوا معها في شقتها.

تزوجت "محاسن" من "محمد كوتة"، أول من أدخل الملاهي إلى مصر، وأنجبت "مدحت" الذي عمل معها في مجال تدريب الأسود، وحاليا هو مقدم فقرة الأسود في السيرك القومي، كما أنجبت "منال"، التي تعمل مذيعة في السيرك القومي.

من الحوادث التي لم تنسها طوال حياتها حينما هاجمها 15 أسدا هي وابنها داخل القفص، في عرض للأسود والنمور بالإسكندرية، إذ سردت الواقعة قائلة: "الأسد تومي أخطأ أثناء العرض، فخاف أن يضربه مدربه بالسوط فانحرف ناحية النمر وزوجته فنشبت معركة بين الأسود والنمور، هاجموا خلالها مدحت، وعندما تدخلت لإنقاذه هاجمتني الأسود من الخلف فسقطت على الأرض، وتدخل الحارس وأطلق عدة أعيرة خرطوش في اتجاه الأسود والنمور، وتمكنا باستخدام السياط من السيطرة عليهم"، وفق ما نشرته "الشرق الأوسط".

تحدثت الفنانة إيمان في برنامج "ممنوع من العرض" عن موقف طريف حدث للفنان الراحل فؤاد المهندس في شقة "محاسن الحلو"، حينما كان يتناول الغداء في بيتها، فدخل الحمام لغسل يديه، وبالداخل سمع صوت زئير خافت للأسود، وحينها أدركت "محاسن" خطأها، إذ قالت لفؤاد: "خد بالك أنا نسيت أقولك إني حطيت الأسود جوا الحمام النهارده".

شاركت "المرأة الحديدية" في 3 أفلام سينمائية هي: "أشجع رجل في العالم"، عام 1968، و"عليش دخل الجيش"، عام 1989، وأخيرا "ديل السمكة"، عام 2003، ولكنها ظهرت في الفيلم الأخير وهي داخل شقتها مع الأسود وليس في صالة العرض، وكانت تبدو عليها معالم التقدم في العمر، لترحل عن عالمنا في  12 ديسمبر 2006، عن عمر ناهز 73 عاما.

التحرير