أخبار عاجلة

«البترول»: بدء الإنتاج التجريبي للغاز الطبيعي من حقل ظهر

«البترول»: بدء الإنتاج التجريبي للغاز الطبيعي من حقل ظهر «البترول»: بدء الإنتاج التجريبي للغاز الطبيعي من حقل ظهر

التحرير

أعلن مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، بدء الإنتاج التجريبى للغاز الطبيعى من آبار المرحلة الأولى من مشروع تنمية حقل ظهر بالبحر المتوسط، الواقع بمنطقة امتياز شروق التابعة لشركة إينى الإيطالية، بطاقة تتراوح ما بين 300 - 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

وقال المصدر فى تصريحات لـ«التحرير»، إنه تم ضخ الغاز داخل خطوط الأنابيب البحرية فى الاتجاه العكسى من محطة بور فؤاد لمعالجة الغاز ببورسعيد منذ الثلاثاء الماضى، ووصلت مساء أمس الجمعة فى حدود الساعة السابعة والنصف مساءً إلى آبار حقل ظهر لتضىء سماء بها.

ويعد حقل ظهر العملاق أحد أهم الاكتشافات البترولية التى حققها قطاع البترول فى السنوات الأخيرة، ويضم الحقل الذى اكتشفته شركة إينى الإيطالية فى 20 أغسطس 2015، احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد فى إمدادات الطاقة.

كان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية قد أكد فى تصريحات صحفية سابقة أن الوزارة تستهدف بالتعاون مع الشركات الأجنبية العاملة فى مصر سرعة تنمية حقول الغاز المكتشفة فى البحر المتوسط ووضعها على خريطة الإنتاج، بهدف تحقيق الزيادات المخططة فى معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعى لتأمين احتياجات البلاد من إمدادات الطاقة.

التحرير