طرق بسيطة لتحصين نفسك ضد الأنفلونزا

التحرير

اتباع العادات الصحية الذكية السهلة، هي أهم الطرق التي تمكنك من قطع شوط طويل لمنع انتشار أمراض الجهاز التنفسي، وحماية نفسك وأطفالك من نزلات البرد بفصل الشتاء، حسبما نصح موقع "هيلثي ويمن" المتخصص برعاية صحة المرأة والأسرة؛ ومن هذه العادات:

غسل اليدين

يعتبر غسل اليدين بشكل متكرر من أهم هذه العادات فيمكنك الاكتفاء بغسل اليد بالصابون العادي والماء فقط، أو استخدام منظفات اليد التي تحتوي على الكحول وخاصة صابون المضاد للبكتيريا.

وتشير دراسة إلى أن غسل اليدين بالماء والصابون يعمل على تخفيض عدد الإصابات بالالتهاب الرئوي في الأطفال دون سن الخامسة بنسبة 50%، سواء كان صابون عادي أو مضاد للبكتيريا.

تغطية الأنف

استخدام المناديل لتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس، لعدم نقل وانتشار العدوى في حالة تواجد مصابين، ويفضل بعد ذلك بالتخلص منه برميه في سلة المهملات.

عدم لمس العينين

الامتناع عن لمس العينين أو الأنف أو الفم  لأن الجراثيم تنتشر في كثير من الأحيان عند لمس شيء ملوث بالجراثيم ثم لمس العينين أو الأنف أو الفم.

عدم تبادل أدوات الطعام

احرصي دائما على تذكير أطفالك بعدم تبادل أكواب وأدوات الطعام واللوازم المدرسية، بحيث إن كان أحدهم مصابًا بالبرد فلا ينقل العدوى للآخر.

التهوية الجيدة

احرصي دائمًا على تهوية منزلك ومفروشات النوم، للتعرض للهواء الطبيعي وأشعة الشمس، للتخلص من الفيروسات المتواجدة بها.

البقاء في المنزل

البقاء في المنزل إذا كنت أنت أو أطفالك تعانون من نزلات البرد  لتجنب انتشار الفيروس إلى الآخرين، فالحصول على الراحة الكافية تساعدك على الشفاء بشكل أسرع.

 الابتعاد عن المرضى

تجنب الاتصال الوثيق مع المرضى عندما يكون ذلك ممكنا. 

اختيار الأطعمة المفيدة

احرصي دائمًا على إعداد وجبات تحتوي على مستوى منخفض من ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفواكه الغنية بفيتامين سي كالبرتقال والجوافة، والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون مثل "السمك، الصويا والفاصوليا". 

الغرغرة بالماء والملح لتهدئة التهاب الحلق

عدم استخدام المعطرات الجوية لترطيب الهواء لأنه قد يساعد بزيادة السعال.

التحرير