أخبار عاجلة

محسن عادل: ننتظر قرارات مجلس الوزراء بطرح الشركات الحكومية في البورصة

محسن عادل: ننتظر قرارات مجلس الوزراء بطرح الشركات الحكومية في البورصة محسن عادل: ننتظر قرارات مجلس الوزراء بطرح الشركات الحكومية في البورصة

التحرير

قال محسن عادل نائب رئيس البورصة، إن أهم ما يميز منتدى الاستثمار الإفريقي هذا العام هو المشاركة المختلفة والمتميزة لرواد الأعمال، مما جعل الحديث والنقاش لا يقتصر على تبادل الفرص الاستثمارية، بقدر ما هو بحث لعناصر التكامل بيننا وبين الدول الإفريقية خلال الفترة المقبلة. 

وأضاف عادل في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في مؤتمر إفريقيا ٢٠١٧ اليوم الجمعة، أن البورصة المصرية واحدة من أكبر ٣ بورصات على مستوى إفريقيا.

وفيما يتعلق ببرنامج الطروحات الحكومية، قال عادل إنه لا يزال في انتظار قرار مجلس الوزراء، وإن البورصة مستعدة لقرار الطرح في أي وقت، ولم نبلغ حتى الآن رسميًا بأي قطاع ستبدأ الدولة، خاصة أن قطاع البترول ممثلا في شركة إنبي جاهز لطرح ٢٤٪‏ من أسهمها بالبورصة.

وأضاف قائلا: "هناك إجراءات سيتم اتخاذها خلال الفترة المقبلة لتشجيع أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة للقيد ببورصة النيل، وعلى رأسها جولات ترويجية بكل المحافظات، كما قمنا بمراجعة الرعاة واشترطنا عليهم قيد شركة واحدة على الأقل، وإلا سيعرضون للشطب، بنهاية يناير المقبل، وأغلبهم بدأ الالتزام خاصة أن هناك مراجعة مستمرة لعمليات القيد، وقد تلقينا طلبات لقيد رعاة جدد وصل عددهم إلى ٣٠ شركة".

وأوضح عادل أن إدارة البورصة تنتظر تصديق البرلمان على قانون الصكوك، باعتباره أحد أدوات التمويل غير المصرفية.

وقال إن هناك ترحيبًا واسع النطاق من جانب المستثمرين للاستثمار في تلك الأداة التمويلية ورغبات في ضخ استثمارات بها، مؤكدًا أنه من الصعوبة التنبؤ بحجم الاستثمارات التي قد توفرها تلك الأداة للاقتصاد، نظرًا لاشتراط وجود آليات لتسعير الصك محل الاستثمار بجانب تحولات السوق.

التحرير