أخبار عاجلة

تعرف على فوائد القرفة أقدم واردات العرب من الصين

تعرف على فوائد " القرفة " أقدم واردات العرب من الصين

القرفة هى لحاء لأشجار استوائية خضراء ، يصل ارتفاعها أحيانا خمسة أمتار . وتعد منطقة جنوب شرق أسيا موطنها الأصلى ، خاصة فى سريلانكا والهند والصين ، والتى تأتى منها أجود أنواع القرفة ، حيث اشتهرت قديما وحرص العرب على استيرادها من الصين وأسموها بـ " الدارصينى " .

وتستخدم القرفة فى التخلص من رائحة اللحوم غير المحببة ، وتعد من التوابل الأساسية فى أصناف كثيرة من الطعام  ، بل وتستخدم أيضا فى صناعة بعض أنواع الحلويات .

وبجانب استخداماتها الغذائية فإن للقرفة استخدامات متنوعة أخرى ، منها استخدامات طبية فى الوقاية والعلاج لبعض الأمراض ، وكذلك استخدامات تجميلية فى علاج بعض مشاكل البشرة النمش والكلف والحبوب .

وفوائد القرفة مشهورة ومعروفة نستعرضها فيما يلى :

1 – التخسيس :

تعتبر القرفة من أشهر الوسائل المفيدة فى إنقاص الوزن دون اتباع حمية غذائية ، أو حرمان من الأطعمة الشهية ، أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة .

وأكدت الدراسات والأبحاث أن تناول القرفة مع العسل الأبيض له تأثير كبير على الجسم ، حيث يعمل على زيادة حرق ، خاصة فى مناطق البطن والمناطق التى تترهل بعد فترة الحمل عند النساء .

وتنصح الدراسات بتناول كوبين من القرفة المغلية المحلاة بالعسل كوصفة طبيعية للتخسيس ، أحدهما فى الصباح الباكر ، والأخر فى المساء .

2 – العلاج من السكرى :

تعد القرفة أحد الوسائل الطبيعية لعلاج مرض السكرى ، حيث ينصح بتناول كوب قرفة مغلى قبل النوم مباشرة لضبط مستوى الأنسولين فى الدم ، والحماية من نوبات المرض .

3 – حماية الشعر :

تساعد القرفة فى حماية الشعر وتقويته ومنعه من التساقط ، من خلال خلطات ووصفات متعددة ، كما تعمل القرفة على تنعيم الشعر وتحفيز بصيلاته على النمو .

4 – انتظام الدورة الشهرية :

تلعب القرفة دورا بارزا فى تنظيم الدورة الشهرية عند النساء وعلاج المشاكل المصاحبة لها ، وتوصف بأنها " مسكن طبيعى " لآلام الدورة يغنى عن اللجوء للأدوية والمسكنات الطبية . فضلا عن أهميتها فى مرحلة ما بعد الولادة مباشرة فى تنظيف الرحم .

5 – الجنس :

أجمعت الدراسات والأبحاث على أهمية تناول القرفة لعلاج عدد من المشاكل الجنسية ، أبرزها ضعف الانتصاب عند الرجال ، حيث تعمل القرفة على تحسين الحالة المزاجية ، ومن ثم تحسين عملية الانتصاب .

6 – علاج الجروح :

يمكن استخدام القرفة فى تطهير الجروح وطرد البكتريا والسموم ، وكذلك علاج البثور والحبوب والبقع السوداء التى تظهر على الجسم ، حيث تعمل على تطهير البشرة وحمايتها .

7 – السرطان :

تساعد القرفة فى الحد من انتشار الخلايا السرطانية ، لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة ، ومن ثم فهى أحد ضرورات الوقاية من السرطان ، خاصة سرطان الدم .

8 – التدفئة :

تعد القرفة من أشهر المشروبات التى يتم الاستعانة بها للتدفئة خلال فصل الشتاء ، حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية ، وزيادة تدفق الدم فى الأوعية الدموية ، مما يساعد على وصول الدم لليدين والقدمين ، ويعزز الإحساس بالدفء .

إلا أنه وبرغم تلك الفوائد الكثيرة التى توجد فى القرفة ، فأن لها وجها أخر ومضار أخرى ينبغى الإحاطة بها ، وتتخلص فى ..

1 – الإفراط فى تناول القرفة يضعف الكلى على المدى البعيد .

2 – لا ينصح بتناول القرفة لمن يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمى ، لاسيما قرحة المعدة .

3 – يحذر من تناول القرفة بالنسبة للحوامل ، لأنها منبهة للرحم ومدرة للطمث ، وكذلك المرضعات اللاتى يعانين من أية أمراض ، حيث يزيد احتمال انتقال المرض للطفل عن طريق لبن الأم .

معلومات الكاتب