أخبار عاجلة

«الخارجية» عن سد النهضة: القلق طبيعي.. وإثيوبيا «تراوغ» (فيديو)

«الخارجية» عن سد النهضة: القلق طبيعي.. وإثيوبيا «تراوغ» (فيديو) «الخارجية» عن سد النهضة: القلق طبيعي.. وإثيوبيا «تراوغ» (فيديو)

التحرير

قال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية، مساء الجمعة، إن القلق تجاه قضية سد النهضة «مشروع وطبيعي»، لافتا إلى أن العلاقات بين وإثيوبيا عميقة وطويلة وتتجاوز قضية معينة أو أزمة ما.

وأضاف أبوزيد، خلال لقائه ببرنامج «كلام تاني» على فضائية «دريم»، أن مصر اختارت منذ البداية مع إثيوبيا أن يتعاونا في الوصول إلى حل يرضي الطرفين، مشيرًا إلى أن هناك بطء في التعاون في المسار الفني الخاص بسد النهضة وأصبح هناك قدر من المرواغة من الجانب الآخر حول الدراسة الفنية لسد النهضة.

وأشار إلى أن قنوات الاتصال مفتوحة مع أديس أبابا، وهناك لقاء مقترح بين ورئيس وزراء إثيوبيا في ديسمبر المقبل، وسيكون لقاء كاشف، مؤكدًا أنه هناك اتفاق مبادئ بين الدول الثلاث وهو حاكم ويشير بوضوح إلى أن عملية ملء السد بناء على نتائج الدراسات الفنية وملزمة للأطراف الثلاث.

وتابع أن اتفاق المبادئ لسد النهضة ملزم للدول الثلاث وأي خرق له يلزم السعي للإطار القانوني، مؤكدا أن مصر لديها رؤية واضحة لهذا الملف حتى النهاية ويجب الاطمئنان وهناك خطوات لم يتم اتخاذها.

وأكد أبو زيد، أن التعثر في إتمام الاتفاقات الفنية لا يعني خرق الاتفاق الإطاري، وحتى الآن لا يوجد ملء للسد وأثيوبيا حتى الآن ملتزمة بالإتفاق الإطاري، موضحًا أن إثيوبيا لم ترفض القرار الفني ولكنها تري أنها لديه رؤية مختلفة.

إعلان - Ads إعلان - Ads شبكةعيونالإخبارية

التحرير